ثقافة عامة

ما هي فوائد وسلبيات الطاقة الشمسية؟

تعتبر الطاقة الشمسية مصدراً مهماً للقيام بالعديد من الانشطة اليومية، وقد استغل الإنسان أشعة الشمس وستخدمها في العديد من الأشياء، حيث إن الطاقة الشمسية تندرج تحت الطاقة المتجديدة جنباً إلى جنب مع طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وكذلك طاقة أمواج البحار، ومنذ القدم حتى وقتنا هذا يستخدم الإنسان الطاقة الشمسية في حياته اليومية، ولذلك سنتحدث خلال هذا المقال عن أبرز وأهم فوائد الطاقة الشمسية وكذلك سنتحدث عن بعض من سلبياتها.

فوائد الطاقة الشمسية

للطاقة الشمسية فوائد عظيمة، وهذه نعمة من الله سبحانه وتعالي ويجب ان نشكره عليها، حيث إن الطاقة الشمسية أثرت بشكل كبير على استمرار الحياة بهذا الشكل المثالي، حيث انها تؤثر بشكل مباشر في العديد من العمليات الحيوية على كوكب الأرض وسنذكر الآن بعضاً من هذه الفوائد متمثلة في الآتي:

  • تعد الطاقة الشمسية مصدراً أساسياً وفعالاً للطاقة المتجددة والتي يطلق عليها الطاقة “المستدامة”، والتي يمكننا استخدامها لتوليد الكهرباء عن طريق ألواح الطاقة الشمسية، ويعد هذا النوع من المحطات من أهم مصادر توليد الكهرباء بالنسبة لشركات الكهرباء المختلفة ويكون الاعتماد عليه بشكل أساسي، وتساعد هذه المحطات على خفض تكاليف الكهرباء على الدولة وكذلك المواطنين.
  • في السنوات الأخيرة، وصل العلماء إلى اختراع سيارات تسير باستخدام ألواح للطاقة الشمسية، حيث ستحتوي السايارات على بطاريات تقوم بتخزين هذه الكهرباء المتولدة خلال فترة النهار والاستفادة منها في فترة الليل، وهذا يوفر بشكل كبير التكلفة الباهظة للوقود الخاص بالسيارات، وأيضاً يحافظ على البيئة من التلوث الناتج من عوادم السيارات.
  • بالنسبة للاستخدام الشخصي في المنازل، تعتبر ألواح الطاقة الشمسية من أفضل الاستثمارات التي يمكنك شراءها ووضعها أعلى منزلك لاستغلال حرارة الشمس في النهار والاستفادة منها لتشغيل بعض الأجهزة المنزلية التي تستهلك الكثير من الكهرباء مثل السخانات والتكييفات، وهذا يعمل على تقليل فواتير الكهرباء باهظة الثمن، وتعد أفضل استثمار لأصحاب المباني في المناطق شديدة الحرارة.
  • تعمل على تقليل الأعمدة والاسلاك التي يتم تنفيذها من خلال شركات التوزيع وبالتالي تقليل الأعمدة في الطرقات وتحسين المظهر العام لشوارع المدينة.
  • تساعد بشكل مباشر في التقليل والتخفيف من نسب التلوث في الهواء وذلك لانها تتسبب في تقليل استخدام بعض أنواع المولدات الملوثة للبيئة، ولذلك فهي تعتبر من أفضل الحلول التي يمكن الاعتماد عليها للتقليل من مشكلة التلوث التي تواجه العالم في الفترة الأخيرة.
  • لا ينتج عن الطاقة الشمسية أي ضوضاء، وبالتالي فهي آمنة وتعمل على التخفيف من عمليات الضوضاء والتلوث السمعي المنتشر في هذه الأايام، حيث إنها تعتبر طاقة صامتة ولا تتسبب أجهزتها في صدور أي نوع من الأصوات المزعجة، وكذلك لا تتسبب الطاقة الشمسية في وجود أي أضرار بيئية تتعلق بها، ولذلك فهي آمنة وصحية على الفرد والبيئة ويجب استغلالها.
  • عمليات الصيانة لمحطات الطاقة الشمسية سهلة وغير معقدة، وتتميز أجهزتها بالقوة في الأداء والعمر التشغيلي الكبير، لذلك نادراً ما تجد عطلاً جوهرياً في مثل هذه المحطات.
  • من الممكن استغلال الطاقة الشمسية بالقرب من المحيطات والبحار للعمل على تحلية المياة بطريقة صحية، وذلك لتوفير مياة صالحة للشرب يتم تخزينها في الدولة لتوفير كفايتها من المياة العذبة، وخاصة في الدول التي لا تمتلك أية أنهار عذبة.

سلبيات الطاقة الشمسية

كل شيء موجود في هذا العالم له فوائد وسلبيات، وعلى الرغم من كثرة فوائد الطاقة الشمسية إلا أن هناك بعض السلبيات التي من الممكن أن تواجهك عند محاولة استخدام هذه الطاقة، وتتمثل هذه السلبيات في الآتي:

  • لكي تستفيد من توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية يجب أن تعرف أن هناك فترات لا يمكنك توليد الكهرباء فيها، فمثلاً: فصل الشتاء وفترة الليل لا يمكنك توليد الكهرباء في هذه الفترات لأن ألواح الطاقة الشمسية تتطلب وجود أشعة شمس قوية لكي تعمل بكفاءة.
  • تراكم الأتربة والأوساخ من الممكن ان يسبب ضرراً على هذه الألواح خوصواً في المناطق التي تكثر فيها الأتربة، وذلك يمثل عبئاً ومسئولية على الأشخاص الذين يمتلكون مثل هذه الألواح؛ لأن ذلك سيتطلب منهم التنظيف المستمر للألواح والحفاظ عليها نظيفة من الأتربة والتلوث.
  • بالنسبة للأماكن التي يكثر فيها تساقط الأمطار بشكل غزير، لا يمكنك استخدام ألواح الطاقة الشمسية بها، لأنها ستعود عليك بالخسائر فقط.

ويجب التنوية على أن هذه الألواح باهظة الثمن وتكلفتها عالية جداً وكذلك عمليات الصيانة في حالة حدوث أي عطل في هذه الوحدات ولكن الشيء المميز في هذا الموضوع أن ألواح الطاقة الشمسية تستمر لفترات طويلة قد تصل إلى 25 سنة متواصلة في العمل، ولذلك ستغطي تكلفة شرائها بالطبع، ومن الممكن أن تزيد مدة العمل والاستخدام عن 25 سنة حسب حالتها والمحافظة عليه أثناء فترة التشغيل السابقة.

وفي نهاية الموضوع نتمنى أن نكون قد تمكنا من توصيل الفكرة بشكل واضح وتوضيح فوائد وسلبيات الطاقة الشمسية، ويمكنك متابعتنا لتحصل على أحدث المقالات التي تدور حول هذا النطاق وهو توليد الكهرباء بطرق مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى