تعليمالمرحلة الاعدادية

قرار جديد من “التعليم” بشأن المنهج الجديد للصف الأول الإعدادي

المنهج الجديد للصف الأول الإعدادي هو ما يشغل بال الكثير من أولياء الامور، حيث ينتظر الطلاب وأولياء الأمور الملامح الجديدة لتطوير مناهج المرحلة الاعدادية حيث أكدت وزارة التربية والتعليم المصرية أن سلسلة التطوير للمناهج التعليمية سيتم تطبيقها في العام المقبل لاستكمال ما تم انجازه في المرحلة الابتدائية ليبدأ شكل المناهج الجديدة في المرحلة الاعدادية.

إدخال المناهج المطورة للصف الأول الإعدادي

أعلت وزارة التربية والتعليم أن مناهج الصف الأول الإعدادي في العام المقبل ستكون مناهج مطورة لمواكبة التطور الجديد في شكل التعليم واستكمال ما تم دراسته في المرحلة الابتدائية بشكل المناهج الجديد، لذلك يتم العمل على اعداد منهج حديث ومطابق لمتطلبات التعليم الحديث.

صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية

بخصوص صياغة الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية فقد أعلنت الوزارة أنه تم بالفعل الانتهاء من صياغة الاطار العام للمنهج، وكذلك تم الانتهاء من جميع الوثائق النوعية التي تخص المواد الدراسية المقررة على الصف الأول الاعدادي والتي سيتم على أساسها اعداد وتأليف جميع الكتب الدراسية في هذه المرحلة.

موعد تطبيق منهج الصف الأول الإعدادي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن الشكل الجديد للمناهج التعليمية للصف الأول الاعدادي سيتم تطبيقها بشكل كامل في العام المقبل، وأكدت الوزارة أن المناهج الجديدة للصف الأول الاعدادي تهتم في المقام الأول على الكيف وليس الكم كما كان موجود في السابق بالنسبة للمناهج التقليدية.

المناهج المطورة للمرحلة الإعدادية

وأوضحت الوزارة أيضاً أن المناهج الجديدة والمطورة للصف الأول الاعدادي تعتمد بشكل أساسي في بنائها على المفاهيم الاساسية لتحقيق التكامل المعرفي وذلك في مادتي العلوم والرياضيات، كما سيتم ادخال مناهج التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لتحقيق اكبر استفادة من العملية التعليمية، كما سيتم الاهتمام بموضوع التثقيف المالي للطلاب خلال هذه المرحلة التعليمية الجديدة.

التركيز على المهارات الحياتية

وقالت الوزارة أيضاً أن هذه المناهج ستعمل على التركيز على المهارات الحياتية مثل المفاهيم المالية المختلفية وكذلك ريادة الأعمال والاستفادة من تطور الذكاء الاصطناعي في المرحلة الحالية، وكذلك تناول بعض المشكلات والمفاهيم الأساسية مثل المساواة والتغيرات المناخية وغيرها من المصطلحات الحديثة التي ظهرت مع طبيعة عصرنا الحالي.

تطوير مناهج المرحلة الإعدادية

وأكدت الوزارة أن المنهج الحديث للصف الأول الاعدادي يشمل التالي:

  • مواد اللغة العربية بالاضافة الى اللغة الانجليزية والتي تعتبر اللغة الأجنبية الأولى.
  • يختار الطال اللغة الأجنبية الثانية من مجموعة اللغات المتوفرة ( الفرنسية – الإيطالية – الألمانية – الأسبانية – الصينية ).
  • يحتوي المنهج على مواد: ( العلوم – الدراسات الاجتماعية – الرياضيات – تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – التربية الدينية ).
  • يتم من خلال هذه المواد التركيز على منظومة القيم.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى