أحداث جارية

حقيقة زيادة خطة تخفيف الأحمال ل 3 ساعات

دارت بعض الأخبار حول زيادة فترة انقطاع الكهرباء خلال الأيام المقبلة لتصل إلى مدة ثلاثة ساعات، ولكن قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتصريح عن الإنتهاء من إجراء تخفيف الأحمال الكهربائية لسعة إضافية وتقتصر على يوم الثلاثاء فقط، لتكون بمعدل ثلاثة ساعات بدلًا من ساعتين، وذلك بالتنسيق مع وزارة البترول ويرجع ذلك إلى زيادة معدلات استهلاك الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة هذه الفترة.

التصريح النهائي لوزارة الكهرباء

أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن تخفيف الأحمال سوف يعود إلى نظامه السابق وهو انقطاع الكهرباء لمدة ساعتين بدءًا من الساعة 3:00 عصرًا إلى الساعة 7:00 مساءً وذلك لضرورة الحفاظ على الشبكة القومية للغازات الطبيعية وللحفاظ على الكفاءة التشغيلية للشبكة القومية لنقل الكهرباء.

والخبر الجديد هو إعلان وزارة البترول والكهرباء مساء أمس يوم الثلاثاء عن إجراء بعض التغيرات في انقطاع الكهرباء خلال يوم الثلاثاء فقط حيث سوف تزيد فترة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال لمدة ساعة إضافية.

الاستهلاك اليومي للمازوت الفترة السابقة

قامت بعض المصادر بالتصريح أن خلال اليومين السابقين شهد استهلاك كميات كبيرة من المازوت الواردة من البترول لشركات الإنتاج، حيث تم تسجيل معدل الاستهلاك اليومي للغاز والذي كان بمقدار 25 مليون متر مكعب، وكان الاستهلاك اليومي للمازوت بمقدار 30 ألف طن.

تأثير ارتفاع درجات الحرارة على استهلاك الطاقة

أشار وزير البترول السابق أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة بمعدل 20-25 % كحد أدنى، ووضح أن الزيادة في كل درجة حرارة يقابلها زيادة في استهلاك الغاز بمقدار 1 % إلى 35 درجة مئوية، وبعد الوصول إلى 35 درجة مئوية عندها يزيد الاستهلاك ليصل كل درجة حرارة إلى زيادة 5 % في كميات الغاز المستهلك.

موقف وزارة البترول من الاستهلاك في الوضع الحالي

ترددت بعض الأنباء أن زيادة استهلاك محطات الكهرباء للغاز والوقود يضع وزارة البترول في ورطة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار المازوت عالميًا، بالإضافة إلى عدم توفر كمية كافية من الغاز الطبيعي وهذا يدفع الوضع إلى زيادة مدة انقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال لتصل المدة إلى ثلاثة ساعات باستثناء الجامعات والمدارس لإجراء الامتحانات الدراسية والأنشطة الصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى