أحداث جارية

مصر تتبنى خطاب معادي لإسرائيل وتهدد بتعليق معاهدة السلام

ترددت بعض التقارير التي تفيد بتبني مصر خطاب معادي لإسرائيل وتصريح مصر بتعليق التزاماتها بموجب معاهدة السلام مع إسرائيل، مما أدى إلى ظهور الكثير من التساؤلات حول قدرة القاهرة على الإقبال على هذه الخطوة في ظل وجود عملية إسرائيلية مرتقبة في مدينة رفح التي يحتشد بها أكثر من 2 مليون فلسطيني بعد فرارهم من المناطق الشمالية بسبب الحروب التي دخلت على أكثر من خمسة أشهر.

إجراءات مصر الأمنية خلال الفترة الماضية

قامت مصر بإرسال دعم ما يقرب 40 دبابة وناقلة جند مدرعة إلى القطاع الفلسطيني وذلك لهدف تعزيز الأمن على الحدود المشتركة مع القطاع الفلسطيني، على الجانب الآخر قامت الصحيفة الإسرائيلية جيروزاليم بوست بنشر مقال تنتقد به موقف مصر من الحرب القائمة في غزه مصرحة أن القاهرة تنشر رسائل معادية لإسرائيل رغم معاهدة السلام المتفق عليها بين البلدين.

تصريحات روس واسرمان لاند

صرحت نائبة السفير السابق في مصر وزميلة في معهد مسجاف الأمن القومي وعضوة سابقة في الكنيست حول ما تقوم به مصر هذه الفترة بأنها سياسة ثنائية، حيث تقوم بالتعامل مع إسرائيل وفي نفس الوقت تقوم بنشر رسائل معادية لها، وأضافت أن مصر قامت بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل وتسعى للتعاون وإنشاء طرق تجارية مع الولايات المتحدة ولكن في الجهة الأخرى تقوم بنشر رسائل معادية لإسرائيل بشكل خاص.

تصريحات الصحيفة الأمريكية ذات وول ستريت جورنال

قامت الصحيفة الأمريكية بنشر مقال يفيد أن الهجوم الإسرائيلي القائم على رفح يهدد 45 عام من السلام مع مصر، وتم التصريح أن العلاقة المتوترة بين الدولتين أصبحت ملحوظة وواضحة بسبب الحرب القائمة في قطاع غزة وفي منطقة رفح التي تقع على حدود غزة ومصر.

تصريحات عوفير وينتر الخبير في العلاقات المصرية الإسرائيلية

قام الخبير في العلاقات المصرية الإسرائيلية عوفير وينتر بالتصريح أنه دون وجود تفاهم بين البلدين ستستمر العلاقات في التدهور، ولخص رأيه في أن إسرائيل تحتاج إلى تدخل مصر كوسيط في صفقة تبادل الرهائن بين غزة وإسرائيل، وفي تحقيق استقرار الوضع في غزة في أي سيناريو مستقبلي يمكن أن يحدث بعد الحرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى