ابحث في الموقع

ازاى اعرف ان موتور المياه اتحرق وما هو الحل؟

ازاى اعرف ان موتور المياه اتحرق وما هو الحل؟

يرغب الجميع هذه الفترة في الحصول على موتور المياه نظرًا لضعف وصول المياه خاصةً في الشقق والوحدات السكنية في الأدوار المرتفعة، ولكن قد يتعرض موتور الماء إلى حدوث عطل لذلك لابد من معرفة اجابة سؤال ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق حتى تتمكن من معرفة المشكلة التي تواجهك وتتمكن من حلها بسهولة، وخلال تقريرنا نطلعكم على حلول المشكلة وأشهر المشاكل التي قد تواجهك مع موتور المياه.

ازاى اعرف ان موتور المياه اتحرق؟

في بعض الحالات قد تقوم بتشغيل الموتور ولكنه لا يقوم برفع الماء رغم وصول الكهرباء إليها، يمكن أن يرجع السبب وراء ذلك إلى أحد المشاكل التالية:

  • خروج رائحة شياط من الموتور عند تشغيله وهذا يدل على تلف الموتور ووصوله إلى درجة الاحتراق، ويمكن أن تكون أطراف التوصيل أو أحد أسلاك الدائرة الكهربائية هي فقط التي احترقت أو ملفات الموتور نفسه.
  • وجود ضعف في المكثف أن تكون ملفات المحرك في بداية الاحتراق مما يسبب ظهور صوت غير طبيعي من الموتور أثناء تشغيله، وفي هذه الحالة لابد من اللجوء إلى مختص فني فحص الموتور لمعرفة السبب ومعالجته.

ماذا يحدث إذا نسيت موتور المياه شغال؟

إذا قمت بتشغيل موتور الماء ولم تقم بإطفائه، في هذه الحالة يقوم الموتور برفع الماء دون استخدام وقد لا يسبب ذلك أي ضرر إذا كان متصل بفاصل أوتوماتيكي أي أنه يقوم تلقائيًا بفصل الموتور في حالة انقطاع الماء أو عدم استخدامه، أما في حالة عدم تركيب أوتوماتيك له فإن هذا قد يؤدي إلى ظهور إحدى المشاكل التالية:

انقطاع الكهرباء عن الموتور

يتم تزويد أغلب مواتير المياه بحساس حراري داخل محرك مضخة الماء حيث يقوم بفصل الكهرباء عن الموتور إذا ارتفعت درجة حراره الموتور عن الحد المسموح به، وبعد أن يبرد المحرك يقوم الحساس الحراري بتمرير الكهرباء للموتور مرة أخرى وهذا يؤثر سلبًا على الموتور.

ارتفاع درجة حرارة موتور الماء

ترتفع درجة حرارة الموتور بصورة خطيرة إذا استمر في العمل لفترة طويلة مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بملفات الموتور لأن العزل الموجود عليها سوف يتأثر وقد يؤدي في النهاية إلى احتراق الموتور بالكامل.

زيادة ضغط الماء

إن تشغيل الموتور لفترة طويلة يؤدي إلى زيادة ضغط الماء في الشبكة المنزلية مما يعرض أنابيب الماء إلى التلف، وقد يحدث بها تسريبات ناتجة عن زيادة ضغط الماء، وهذا قد يعرض الأجهزة المتصلة بالماء مثل صنبور الماء وغيره إلى التلف.

إصدار موتور الماء ضوضاء صوت غير طبيعي

قد يؤدي التشغيل لفترة طويلة إلى إصدار موتور الماء ضوضاء صوت غير طبيعي مما يزعج السكان ويؤثر على راحتهم وهذا لأن موتور الماء يكافح حتى يعمل بالرغم من التلف الملحق به.

احتراق موتور الماء

قد يتعرض موتور الماء إلى الاحتراق في النهاية بسبب التشغيل المستمر لفترة طويلة حيث ترتفع درجة حرارة ملفات الموتور وهذا يؤدي إلى تعطله ثم تتوقف المضخة عن العمل بصورة كاملة في النهاية.

موتور المياه لا يصدر صوت ماذا أفعل؟

إذا لم يقم موتور المياه بإصدار أي صوت رغم اتصاله بالتيار الكهربائي، في هذه الحالة يمكن أن تكون المشكلة في سحب المضخة للهواء بسبب فراغ خزان السحب، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تقوم بإزالة الهواء من المضخة من خلال فتح البرغي الموجود على جسم المضخة من الخارج، وإذا لم تستطع القيام بذلك بنفسك لابد من الاستعانة بفني متخصص، كما يمكنك مراجعة دليل استعمال المضخة حتى يساعدك في الفهم.

شاهد أيضاً: كيف اعرف ان موتور الخلاط اتحرق وكيف أعالج المشكلة

ماذا أفعل عند ظهور أعراض تلف مكثف موتور المياه؟

قد يتعرض مكثف موتور المياه إلى التلف ولا تستطيع معرفة السبب، لذلك نوضح لك أبرز الحلول لإصلاح تلف مكثف موتور المياه لمساعدتك في الإجابة عن سؤال ازاي اعرف ان موتور المياه اتحرق.

  • قم بفحص المكثف والملف إذا لاحظت ان المحور يدور وكذلك المروحه وإذا وجدت أن المكثف ضعيف أو تم استهلاكه لابد من تبديله.
  • افتح الغطاء الخلفي للمروحة ثم قم بتدويرها بيدك وراقب حركة دوران المحور المركب عليه المروحة.
  • افتح الغطاء الأمامي للمضخة في حاله عدم دوران المروحة ثم انزعه من مكانه وتأكد من عدم وجود أي كسر في نتوءات البشارة، وفي حالة وجود كسر سوف تتوقف البشارة عن الدوران.
  • إذا لم تجد أي كسر في المروحة قم بتنظيفها من أي أوساخ موجودة حيث يمكن أن تقوم الأتربة والأوساخ من منع البشارة عن الدوران.

شاهد أيضاً: عداد الكهرباء الكارت اتحرق.. ماذا أفعل وما الإجراءات اللازمة

ما هي أسباب حرق موتور المياه؟

يمكن أن يتعرض موتور المياه للاحتراق ولا نتعرف على السبب وراء تلفه وتأتي أبرز الأسباب كما يلي:

  • قد يتعرض موتور الماء للاحتراق بسبب وجود عطل في مضخة الماء مما يؤدى الى جعل حمل المحرك كبير جدًا وفي هذه الحالة يكون التيار كبير جدًا ويعود إلى احتراق الملف.
  • يمكن أن تتسبب البيئة الرطبة في احتراق محرك المضخة لذلك لابد من التأكد قبل بدء تشغيل المحرك أنه تم فحص العزل الأرضي والمرحلة من طور عزل الملف، وتختلف متطلبات العزل تبعًا لمستويات الجهد المختلفة، لذلك ننصحك أنه لابد من الانتباه إلى مشاكل المحرك المقاومة والرطوبة ومقاومة التآكل.

شاهد ايضاً: الديب فريزر لا يعمل بعد توصيل الكهرباء

ما هو سبب سخونة موتور المياه المنزلي؟

تعتبر مشكلة سخونة موتور الماء هو أحد المشاكل التي تواجه أصحاب المنازل والتي لا يعرفون سببها ويأتي السبب كما يلي:

يحدث ارتفاع في درجة حرارة موتور الماء بسبب قيام المضخات بتوليد الحرارة بصورة ذاتية وكلما ارتفعت درجة الحرارة أكثر كلما تسبب في زيادة تلف المضخة وانتهاء عمرها الافتراضي بسرعة لذلك يجب الحفاظ على حرارة مضخة الماء حتى يزيد عمرها الافتراضي لأطول قدر ممكن دون حدوث أي أعطال.

شاهد أيضاً: علامات حرق موتور الثلاجة

ما هو حل موتور المياه بيزن؟

قد يصدر صوت غير معتاد من الموتور يشبه الزنة لذلك سوف نساعدك في معرفة الأسباب المحتمله في حدوث هذه الزنة وماذا يجب عليك أن تفعل.

  • قد تصدر هذه الزنة بسبب ضعف أو تلف في مكثف الموتور وهذا يحتاج إلى تغيير مكثف الموتور.
  • يمكن أن يكون الموتور قافش وبحاجة إلى التشحيم والتزييت.
  • قد يصدر صوت غير طبيعي نتيجة تلف في بلية محبس الماء الخاص بماسورة المياه وهذا يؤدي إلى منع مرور الماء وحبسه.
  • قد تحدث الزنة بسبب وجود التسريب في ماسورة المياه العمومية أو بسبب انقطاع المياه.

اعطال موتور المياه كالبيدا

قد يتعرض موتور المياه كالبيدا إلى بعض الأعطال ونذكر ان أبرزها هو ارتفاع درجة حرارة المضخة بسبب تشغيل الموتور لفترة طويلة وفي هذه الحالة يجب إطفاء المضخة بسرعة وعدم تشغيل الموتور في حالة وجود أي أجزاء تالفة أو عيوب حتى يتم إصلاحها.

شاهد أيضاً: علامات تلف ترموستات الثلاجة

سعر موتور المياه في مصر

تتراوح أسعار مواتير الماء في مصر هذه الفترة بين 2500 جنيه ويمكن أن تصل إلى 10 آلاف جنيه ويرجع ذلك إلى اختلاف خواص كل موتور وتأتي أسعار بعض مواتير المياه كما يلي:

  • موتور مياه كالبيدا بقدرة واحد حصان يعرض بسعر 2500 جنيه.
  • موتور مياه كالبيدا 5 حصان يصل سعره إلى 10000 جنيه.
  • موتور مياه كالبيدا 2 حصان بسعر 4500 جنيه.
  • موتور مياه كالبيدا 1.5 حصان يتم عرضه بسعر 3500 جنيه.
  • موتور مياه كالبيدا 3 حصان يصل سعره إلى 6000 جنيه.

تعليقات (0)
إغلاق