ابحث في الموقع

حل المروحة الاستاند لا تدور مع سماع صوت طنين؟ إليك أبسط الحلول

حل المروحة الاستاند لا تدور مع سماع صوت طنين؟ إليك أبسط الحلول

خلال فصل الصيف تزداد أهمية المراوح وأجهزة التكييف بسبب ارتفاع درجات الحرارة لذلك يقوم الجميع بشراء مراوح، منها المراوح الاستاند والتي يمكن أن يحدث بها عطل ما، فتصبح المروحة الاستاند لا تدور مع سماع صوت طنين أو أحد المشاكل الاخرى، وسوف نساعدك خلال تقريرنا على معرفة أسباب هذه الأعطال وكيف يمكنك التعامل معها.

المروحة الاستاند لا تدور مع سماع صوت طنين ماذا أفعل؟

قد تقوم المروحة الاستاند بإحداث صوت طنين دون القدرة على الدوران ويمكن أن يرجع سبب المشكلة إلى أحد الأسباب التالية:

شاهد ايضاً: الغسالة الاوتوماتيك لا تسحب ماء ولا تدور

عدم اتصال المروحة بالتيار الكهربائي

يمكن أن تكون المروحه بتزن ومش بتلف بسبب عدم وضع مقبسها الخاص بشكل صحيح ويمكن أن يكون المقبس غير مثبت، بالإضافة إلى ذلك لابد من التأكد أن المروحة تعمل على الفولتية المحددة لها، وهذا يعني أنه لن تقوم المروحة بالدوران إذا كانت متصلة بطيار أقل من الفولت المحدد لها وسوف تصدر صوت طنين.

شاهد أيضاً: المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين

تلف المكثف

يقوم المكثف بدور مهم داخل المروحة حيث يستخدم لتحسين أداء المحرك الكهربائي وزيادة كفاءته من خلال تخزين الطاقة الكهربائية وتصريفها بصورة متكررة أثناء عمل المحرك، ويتم توصيله بالملف البدئي في المحرك لذلك إذا تعرض المكثف إلى التلف فإن المحرك لن يدور وسوف يصدر صوت أنين أو زنة، ونستطيع تمييز أن المشكلة تكمن في المكثف إذا قمنا بإدارة المروحة باليد فتدور حينها بسهولة.

تلف مفتاح التحكم

يمكن أن يتعرض مفتاح التحكم الخاص بالمروحة للتلف مما يؤدي إلى عدم تشغيل المروحة، وفي بعض الحالات قد ينتج عن تلفه إصدار صوت زنة من المروحة ولن تقوم بالدوران كما يجب ويمكن أن يتسبب هذا في عدم دورانها نهائيًا.

حدوث عطل في المحرك

يقوم المحرك في المروحة بتحويل الطاقة الكهربائية إلى حركة دورانية حتى تتمكن المروحة من الدوران، وفي بعض الحالات قد يتواجد ما يمنع دوران المحرك، حيث يمكن أن تصله كهرباء ولكن يوجد ما يمنعه عن الدوران وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته ويقوم بإصدار زنة مما يؤدي إلى تلف المحرك في النهاية.

ما هو حل مشكلة عدم دوران المروحة السقف؟

إذا تعرضت لمشكلة عدم دوران المروحة فإنه يوجد بعض الحلول العملية التي يمكن أن تساعدك في حل المشكلة لذلك نطلعك على بعض النصائح التالية:

  • أولًا قم بإزالة مبيت المروحة بعد إيقاف تشغيل المروحة وإزالة الغطاء.
  • ثانيًا يجب عليك ازالة واقي المروحة وغطاء الدينامو الموجود في الخلف حتى تتمكن من إصلاحها.
  • بعد أن تقوم بإزالة واقي المروحة والدينامو قم بفحص قسم الدينامو حتى تتأكد من عدم وجود أي أجزاء تالفة في محاور المحرك والجزء الثابت به حيث يمكن أن تتعرض للتلف بسهولة.
  • بعد ذلك افحص محرك الدينامو حتى تطمئن من عدم وجود تآكل في البطانة وإذا وجدت أي تلف لابد من إصلاحه.
  • يجب عليك تنظيف المحرك والمحامل والبطانات من الأوساخ والأتربة حيث يمكن أن تسبب في تعطيل المروحة وإلحاق الضرر بوظيفتها على المدى الطويل أو القصير.
  • بعد قيامك بعملية التنظيف قم باعادة تركيب المروحة كما كانت وسوف تعود إلى العمل على الأغلب.
  • إذا لم تعمل المروحة يجب عليك الاستعانة بمختص فني لفحصها.

ازاي اعرف ان موتور المروحة اتحرق؟

توجد بعض المؤشرات التي قد تبين احتراق موتور المروحة وهذه هي أبرز العلامات التي تتسبب في أن المروحة الاستاند لا تدور مع سماع صوت طنين.

خروج رائحة شياط من موتور المروحة

إن خروج رائحة شياط من الموتور يدل على وجود احتراق داخل المروحة ويمكن أن يكون هذا الشيء هو ملفات المحرك لأن رائحة الشياط هي علامة قوية على تلف الملفات وهذا يعني أنها تحتاج للاستبدال.

شاهد أيضاً: صوت طقطقة في الغسالة الاتوماتيك

إصدار المروحة صوت زنة مع عدم دوران

قد تتلف ملفات المحرك مما يتسبب في خروج زنة من المروحة ولا تكون قادرة على الدوران أو قد يوجد ما يعيق دوران المحرك أو قد يوجد ما يمنع دوران ريش المروحة أو تلف الجلب أو ضعف المكثف الكهرباء.

ارتفاع حرارة الموتور

إذا ارتفعت حرارة المروحة بصورة سريعة خلال فترة قصيرة فإن هذا يدل على ارتفاع حرارة ملفات المحرك مما يعني بداية تلفها لذلك لابد من معالجة الموقف في أسرع وقت حتى لا ينهار العزل الموجود على ملفات المحرك ويصبح المحرك أيضًا بحاجة إلى التغيير أو الصيانة، ويمكنك معرفة كيفية إصلاح موتور المروحة عند الاستعانة بمختص فني.

كيفية تصليح مروحة فريش عمود

حتى تقوم بتصليح مروحة فريش عمود لابد من اتباع الخطوات التالية بصورة تفصيلية:

  • قم بتشغيل المروحة حتى تتأكد من عمل الموتور وبعد تشغيلها قم بتقريبها إلى أذنك حتى تستمع إلى صوت المحرك لكي تتأكد من وجود صوت طنين في المحرك وهذا الذي يدل على أنه لازال يعمل.
  • بعد ذلك قم بفحص مقابس المروحة حتى تستبعد وجود مشكلة في التيار الكهربائي الذي يصل لمقبس منهم.
  • قم بفصل المروحة عن الكهرباء ثم انزع شبكة الأمان ثم حدد موقع دبابيس تعشيق شبكة الأمان التي تربط أجزائها معًا ثم قم بفك الدبابيس واخلع النصف الأمامي للشبكة.
  • قم بلف الصامولة المركزية التي تثبت ريش المروحة عكس عقارب الساعه حتى تقوم بخلعها وإذا لم توجد الصامولة المركزية قم بلف الريش نفسها.
  • قم بتحرير الريش من مكانها واخلعها ثم قم بخلع النصف الخلفي من شبكة الأمان وفك الصواميل البلاستيكية الموجودة بها.
  • ثم قم بفك العبوة البلاستيكية أو اللوحة التي تغطي محرك المروحة إذا كانت موجودة واقلب المروحة حتى تتمكن من فك الجزء الخلفي منها وعليك أن تقوم بفك عبوة المحرك الخلفية.
  • حتى تتمكن من الوصول إلى المحرك الموجود في قاعدة المروحة قم بفك مسامير القاعدة وافتح عبوة المحرك بواسطة مفك صليبة أو مفك مسطح.
  • بعد فتح المحرك قم بتنظيفه وإزالة الأوساخ والأتربة الموجودة عليه لأن التهوية السيئة التي تحدث بسبب الأتربة ترفع من درجة حرارة المحرك مما يجعله يتعطل.
  • قم بتنظيف فتحات التهوية ورش جانبي غطاء الفتحات بالهواء المضغوط حتى تزيل الأتربة من الأماكن التي لا يمكنك الوصول إليها ثم امسح الغطاء بقطعة قماش.

شاهد أيضاً: اسباب عدم دوران حلة الغسالة الفوق اتوماتيك

ما هي علامات تلف مكثف المروحة؟

 

يمكنك معرفة إذا تعرض مكثف المروحة للتلف من خلال ملاحظة أحد العلامات التالية:

  • أن تقوم المروحة بالدوران بسرعة بطيئة بالرغم من زيادة السرعات وتغييرها.
  • توقف المروحة عن العمل نهائيًا دون أن تصدر أي صوت.
  • ظهور صوت أنين في بداية تشغيل المروحة وتراجع سرعة دورانها، فإن هذه علامة على بداية تلف المكثف.
  • ظهور صوت ازيز او انيم من المروحه بعد تشغيلها وعدم دورانها نهائيا.
  • إذا كانت المروحة تحتاج إلى دفعة حتى تبدأ في العمل بصورة طبيعية.
  • ظهور رائحة احتراق أو شيطان من الغلاف البلاستيكي المتواجد على المكثف والأسلاك، ومن المحتمل ظهور بعض الشرر الكهرباء.

شاهد أيضاً: المروحة لا تدور مع سماع صوت طنين

ما هو حل مشكلة صوت زنة المروحة؟

إذا كانت الزنة موجودة في مفتاح المروحة الخاص بالسرعات، يجب عليك فك المفتاح وربط المسامير الخاصة بالمحول جيدًا.

تعليقات (0)
إغلاق