ابحث في الموقع

أفضل كورسات البرمجة المجانية من جوجل بواسطة أشهر المنصات

أفضل كورسات البرمجة المجانية من جوجل بواسطة أشهر المنصات

يعتبر مجال البرمجة من المجالات الواسعة والمهمة عالميا لأن البرمجة تدخل في الكثير من المجالات مثل مجال الميكانيكا حيث تعتبر أغلب أدوات الميكانيكية تعمل من خلال برمجتها لتقوم بأداء وظيفتها بصورة مثالية، كما وصف البعض أن الأمية هي عدم القدرة على كتابة الأكواد وعدم معرفة مجال البرمجة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر مجال البرمجة من المجالات التي تحتل المراكز الأولى في توفير رواتب عالية ووظائف جيدة داخل مصر وجميع أنحاء الوطن العربي، لذلك ابدأ في استثمار وقتك في تعلم البرمجة من الآن، وسوف نطلعك خلال هذا التقرير على مجموعه من أفضل كورسات البرمجة المجانية من جوجل.

منصة كورسيرا

تم تأسيس منصة كورسيرا منذ عام 2012 وهي من أهم المنصات التعليمية المتاحة على الانترنت حيث تقوم بتقديم ما يعادل 1000 درس متنوع بواسطة 119 مؤسسة تعليمية مختلفة وتوفر منصة كورسيرا مجموعة من دروس البرمجة المجانية في تخصصات البرمجة المختلفة ومن جامعات عديدة منها جامعة ستانفورد وواشنطن وتورنتو.

دورة CS50 من جامعة هارفارد

تقدم جامعة هارفارد دورة تدريبية مجانية لتعلم لغات البرمجة C و JavaScript و SQL و CSS كما تركز على تعلم ،HTML بالإضافة إلى ذلك سوف تكسبك الدورة القدرة على التفكير بصورة منطقية وتعلم كيفية حل مشاكل البرمجة بكفاءة وفهم الخوارزميات وإذا أردت الحصول على شهادة موثقة لابد من دفع 90 دولار للحصول عليها بعد إتمام الدورة بنجاح.

أكاديمية كود

يعد هذا الموقع من أكثر المواقع المعروفة في مجال تعليم البرمجة، حيث بلغ عدد المبرمجين الذين تعلموا من خلالها ما يقرب من 24 مليون مبرمج، و تستطيع التعلم من خلال الدروس المقدمة حول كل ما تحتاج معرفته عن لغات البرمجة بدءًا من HTMLو JAVAو PHPو PYTHON وحتى RUBY.

منصة edX

إن منصة edX هي منصة مجانية مفتوحة للجميع لتعلم البرمجة عبر الانترنت حيث تم تأسيسها بواسطة جامعة هارفارد بالتعاون مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وذلك في عام 2012 يمكنك من خلال هذه المنصة تعلم الكثير حول التقنية والنظريات المتقدمة والحديثة من خلال توفيرها عشرات الدورات التعليمية حول مجال البرمجة.

موقع HackerRank

يوفر الموقع محتوى تعليمي قيم لكل من يرغب في البدء في تعلم مجال البرمجة وذلك من خلال الاستفادة من بعض الدورات التدريبية السريعة لاكتساب الخبرة في لغات البرمجة ويعتبر الموقع مكان مناسب لكل من المطورين والشركات حيث يمكن للمبرمجين اكتساب مهارات جديدة وتعلم لغات برمجة جديدة لزيادة فرص عملهم ومساعدتهم في تجاوز أسئلة مقابلات العمل.

مؤسسة FreeCodeCamp

تعتبر مؤسسة FreeCodeCamp من المؤسسات المفيدة التي توفر مجموعة من الموارد والمعلومات الجيدة للمبرمجين والمطورين وهي مؤسسة غير ربحية يمكنك الاستفادة من المحتوى التعليمي الخاص بها بمجرد الاشتراك في الموقع، حيث يقوم بتقديم الدروس مجموعة من المبرمجين المحترفين، لذلك عند الانضمام إلى الموقع يمكنك اختيار التخصص الذي ترغب في تعلمه وسوف يظهر أمامك بجانب كل تخصص عدد الساعات التي تحتاج إلى تعلمها وسوف تجد الكثير من الأشخاص الذين تخرجوا من مؤسسة FreeCodeCamp وحصلوا على وظائف جيدة في شركات عالمية مثل شركة مايكروسوفت وشركة جوجل لذلك يمكنك الالتحاق بالدورات المقدمة والحصول على شهادة اجتياز معتمدة بعد الانتهاء من الاختبارات المقررة.

موقع Udacity

يعتبر الموقع Udacity من أهم المواقع في تعلم البرمجة حيث تقوم منصة جوجل وامازون وفيسبوك واي بي ام بتقديم دورات تعليمية بالتعاون مع موقع Udacity لذلك يقدم دورات عالية الجودة بأسهل الطرق لجعل التعلم الأكاديمي أكثر صلة وارتباط بسوق العمل.

منصة يوديمي

إن منصة يوديمي من أفضل المنصات التعليمية عبر الانترنت والتي تم تأسيسها في عام 2010 بالإضافة إلى ذلك تتميز المنصة في تقديم دورات عالية الجودة لتعلم البرمجة لتساعدك في تطوير مهاراتك في البرمجة من خلال تقديم دروس مجانية لتعلم المجال.

منصة BitDegree

تعتبر منصة BitDegree من المنصات التعليمية التي تدعم التعلم بالكثير من اللغات وهي من أقوى المنصات التي تقدم تعليم مبسط في مجال البرمجة سواء في مجال تطوير التطبيقات أو الويب أو الألعاب لذلك يمكنك الدخول على المنصة وتحديد التخصص الذي ترغب التعلم به واختيار لغة البرمجة التي تناسبك ثم ابدأ في التعلم على الفور لكي تحصل على خبرة واسعة في المجال وتلتحق بأفضل الوظائف المتاحة.

Code School

يتميز موقع Code School أنه من أفضل المواقع التي تقدم بدائيات في تعلم البرمجة وذلك بواسطة مسارات محددة يتم ترتيبها حسب المستوى حيث يقوم الموقع بتوفير شرح للمستوى عبر فيديوهات ودروس تفاعلية ولقطات الشاشة ويقوم ما يعادل مليون شخص باستخدام الموقع لاكتساب مهارات جديدة وتطوير مهاراتهم في التخصص الخاص بهم ومن أبرز الدورات التي يقدمها هو تعلم HTML / CSS و مسار تعليمي آخر تعلم لغة Ruby بالإضافة إلى مسار لتعلم JavaScript والكثير من الدروس التعليمية الأخرى التي يمكنك متابعتها منها المجانية ومنها التي تحتاج إلى الدفع باشتراك شهري.

منصة MIT Geeks for Geeks

تضمن لك منصة MIT Geeks for Geeks تعلم البرمجة بداية من الصفر بصورة مجانية تماما حيث تقوم المنصة بتدريس عدة لغات برمجة ومواضيع أخرى ذات صلة، ومن أكثر الأمور التي تميز المنصة هو إتاحة الكثير من الموضوعات والمفاهيم التي تطرحها ليتم دراستها لذلك إذا كنت تبحث في موضوع معين حول البرمجة فإنه يمكنك أن تحصل على أكواد برمجية مساعدة مع مشاركات مفيدة وبجودة عالية.

MIT Open Courseware

يفيد هذا الموقع في تقديم الخدمات للمطورين في مجال البرمجة، حيث يمكنك تعلم النظريات الكامنة وراء أكواد البرمجة وفهمها من خلال الموقع والذي يحتوي على عدد كبير من الأقسام المتنوعة في مجال البرمجة، حيث يمكنك أن تجد بدايات لتعلم الجافا و برمجة سي العملية.

موقع Codementor

يتيح موقع Codementor المجاني فرصة تعلم البرمجة للمبتدئين، حيث يمكنك العمل على مشاريع تم إعدادها مسبقا على مستويات مختلفة وتم تخصيص كل مشروع وإنشائه بواسطة واحد من أفضل مطوري الموقع لذلك إذا كنت ترغب في موقع يجعلك تسد الفجوة بين تعليمك النظري والتطبيق الفعلي على مشاريع واقعية فإن هذا الموقع هو فرصتك المناسبة، حيث يمكن لجميع المتعلمين مناقشة تفاصيل المشاريع مع المشرفين ومشاركة الأكواد البرمجية الخاصة بهم لمساعدة بعضهم.

Khan Academy

إن أكاديمية خان من أهم الأكاديميات الرقمية لتعلم مجال البرمجة، حيث يهدف الموقع إلى تعليم لغات البرمجة والعلوم الأخرى، لذلك يقصده حتى الآن أكثر من 36 مليون طالب بصورة يومية ليقوم باستخدام الأكاديمية في تعلم المجالات المتنوعة من خلال مقاطع فيديو تعليمية ودروس يتم تقديمها عبر المنصة يمكن للجميع الالتحاق والاستفادة بها لذلك تعتبر أكاديمية خان من أبرز الأكاديميات التي تقدم أهم كورسات البرمجة المجانية من جوجل.

موقع Dash site

يتيح موقع Dash site عدة مشاريع تفاعلية حول كيفية تصميم قالب متجاوب لمدونة أو كيفية إنشاء موقع شخصي أو تطوير موقع ويب لشركة ما، وهذا يجعل المستخدم يستفيد باكتساب مهارات متنوعة من خلال استخدام لغات البرمجة JavaScript وHTML CSS، ويعد من أهم ما يميز موقع Dash site هو امتلاك واجهة تفاعلية وتقديم مشاريع مجانية لمساعدة مدربين على التقريب بين التعليم النظري والتدريب العملي في مجال البرمجة.

تعليقات (0)
إغلاق