ابحث في الموقع

أبرز المنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية الأزهرية 2024

أبرز المنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية الأزهرية 2024

تقدم منح الدراسة في الخارج فرص عظيمة لجميع طلاب الثانوية الأزهرية وتأتي هذه الفرصة مناسبة لأسر الطلاب أصحاب الدخل المتوسط أو أقل، حيث تتضمن بعض المنح أن تكاليفها مجانية 100% مما يزيد من رغبة الطلاب للالتحاق بها بعد ظهور نتيجة الثانوية، لذلك خلال تقريرنا نقدم لكم مجموعة من أهم المنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية الأزهرية التي ننصحك بالتقديم عليها.

منح الجامعة الذكية في الإمارات العربية المتحدة

تقدم الجامعة الذكية فرصة للتقديم للحصول على درجة البكالوريوس منها وهي مقدمة لجميع الطلاب حول العالم ومن أهم ما يميز المنحة أنها لا تشترط شهادة إيجاد اللغة الإنجليزية وكذلك لا تشترط سن محدد للتقديم للحصول على المنحة، ويعتبر التقديم على المنحة متاح على مدار العام.

منحة تعليمية من جامعة النيل الأهلية

تقدم جامعة النيل الأهلية فرصة للحصول على منحة للدراسة بها شرط أن يكون المتقدم من ال 20 الأوائل على مستوى الجمهورية من طلاب الثانوية حيث يتم تقديم منحة كاملة خلال جميع سنوات الدراسة في الجامعة كما تتوفر العديد من المميزات التالية:

  • الدراسة متاحة في جميع تخصصاتها حيث تحتوي الجامعة على أربع تخصصات وهي كلية الهندسة والعلوم التطبيقية بكلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكليات الدراسات العليا في إدارة التكنولوجيا وكلية إدارة الأعمال.
  • يتم تقديم مصروف شهري للطلاب الحاصلين على المنحة بالإضافة إلى تقديم السكن لجميع الطلاب المغتربين من خارج القاهرة وكذلك المواصلات والكتب والأدوات الدراسية بصورة مجانية.

على الجانب الآخر تشترط المنحة إلتزام الطالب بالضوابط التالية:

  • أن يكون الطالب المتقدم للمنحة حاملا الجنسية المصرية.
  • أن يكون مقيدا في إحدى المدارس المصرية أو المعاهد في الصف الثالث الثانوي.
  • ألا يكون الطالب المتقدم حاصل على الثانوية الأزهرية في سنوات سابقة.
  • أن يلتزم الطالب بدراسة كامل الساعات النظامية المقررة عليه خلال كل فصل دراسي.
  • عدم رسوب الطالب لكي يتخرج في الوقت المحدد له.
  • الالتزام بجميع نظام ولوائح الجامعة وكذلك لوائح السكن الطلابي.
  • يجب أن يحقق الطالب متوسط درجات تراكمي جيد كحد أدنى من خلال التقييم الأكاديمي الثانوي الخاص به وإذا لم يحققه تسحب منه المنحة.

منحة تعليمية من جامعة اﻷهرام الكندية

إن منحة جامعة الأهرام الكندية هي من أفضل المنح التي يمكن أن يحصل عليها الطالب المصري حيث يتم إتاحتها للطلاب العشرة الأوائل في الثانوية العامة، حيث يتم منحهم إعفاء تام من جميع مصروفات التعليم فقط ويمكن أن يحتفظ الطالب بالتخفيض على مدار سنوات دراسته بالإضافة إلى ذلك تكون متاحة لجميع الطلاب المصريين المسجلين في كليات الجامعة وذلك يعتمد على النسبة المئوية للمجموع الخاص بكل طالب وتتميز المنحة أنها تمتد على مدار جميع سنوات الدراسة شرط الالتزام، ولكن يشترط أن يحصل الطالب على معدل تراكمي 3.7 كحد أدنى خلال كل عام دراسي على مدار جميع السنوات.

منحة برنامج LEAD من الجامعة الأمريكية

باتحاد الجامعة الأمريكية في القاهرة مع وكالة التنمية الدولية الأمريكية ووزارة التعاون الدولي يتم تقديم عدد كبير من المنح التعليمية التي قد تتجاوز عدد 54 منحة للطلاب المصريين لدراسة البكالوريوس في الجامعة بصورة سنوية حيث يتم اختيار من كل محافظة مصرية طالب وطالبة للحصول على الفرصة للالتحاق بالمنح الدراسية.

منحة دراسية من المعونة الأمريكية

يهتم برنامج اللوتس الذي تقدمه المعونة الأمريكية بتقديم فرص منح دراسية لطلاب الثانوية في مصر للالتحاق للدراسة في جامعة مهمة أبرزها الجامعات التالية:

  • جامعة المستقبل.
  • جامعة الأهرام الكندية.
  • جامعة فاروس في الإسكندرية.
  • الجامعة البريطانية في القاهرة.
  • جامعة العلوم والفنون الحديثة.
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

المنح الجامعية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID

تهتم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتقديم برنامج المنح الجامعية والتي تتولى الجامعة الأمريكية في القاهرة مهمة تنفيذه حتى يحصل العديد من الطلاب المصريين الخريجين من الثانوية العامة على الفرصة للحصول على منح دراسية جامعية لمدة خمس أو أربع سنوات يمكن أن تكون مسبوقة بسنة تمهيدية إذا كان الطالب ملتحق بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار أو كان طالبًا في الجامعة الأمريكية وفي القاهرة وهي فرصة مهمة ينبغي لكل طالب خريج من الثانوية الأزهرية أو العامة السعي للحصول عليها.

منحة الجامعة المصرية اليابانية

تقدم الجامعة المصرية اليابانية منحة دراسية للطلاب المصريين وهي فرصة ذهبية للتوفير على الطالب الأعباء المالية والمصروفات الدراسية خلال فترة الدراسة الجماعية ولكن لابد من معرفة أن المنحة المقدمة من الجامعة المصرية اليابانية تقتصر على طلاب محددين وهى الفئات التالية:

  • أبناء الشهداء ومصابي الجيش والشرطة المصرية حيث يتم حصولهم على منحة كاملة تتضمن جميع مصاريف الاقامة والتغذية وجميع المصروفات الدراسية من الكتب وغيرها.
  • طلاب الثانوية الحاصلين على المركز الأول والثاني على مستوى المحافظة.
  • الطلاب الخريجين من الثانوية العامة الأوائل على الجمهورية الموجودين ضمن المائة الأوائل حيث يتم اعفائهم من المصروفات الخاصة بالدراسة بصورة تامة.
  • الطلاب الأوائل في الثانوية العامة في محافظة الوادي الجديد وأسوان وجنوب سيناء ومرسى مطروح وشمال سيناء وتتضمن المنحة الإعفاء من مصاريف الإقامة والتغذية.
  • التقديم متاح لجميع طلاب الثانوية شرط ألا يقل مجموع الطالب عن 85%.

المنحة التعليمية من الجامعة المحمدية في إندونيسيا (IPS)

تقوم الجامعة المحمدية في دولة إندونيسيا بتقديم منح تعليمية لجميع الطلاب حول العالم، وذلك تشجيع للطلاب على السفر والدراسة في إندونيسيا كما تحرص المنحة على تغطية جميع الرسوم الدراسية بالإضافة إلى الكتب الجامعية ورسوم التأشيرة والتأمين الصحي وتذاكر الطيران بالاضافة إلى ذلك فإنها تهتم بمنح مصروف خاص بالنفقات المعيشية للطلاب الحاصلين على منحة.

منحة الحكومة الإيطالية DSU

تعتبر منحة الحكومة الايطالية من أفضل المنح التي يتم تقديمها للطلاب داخل مصر حيث يتم تقديم برنامج للدراسة الإيطالية الإقليمية بتمويل كامل من قبل بعض الجامعات في إيطاليا والتي تتضمن جامعة بيزا، جامعة ميلانو، جامعة فلورنسا، جامعة سيينا، كما تحرص على توفير المميزات التالية:

  • تقديم وجبات مجانية في قاعات الطعام في الجامعه للطلاب الحاصلين على المنحة.
  • تقديم رواتب شهرية لجميع الطلاب في الحاصلين على المنحة وذلك لتغطية النفقات الخاصة بالدراسة مثل مصاريف الكتب والأنشطة الرياضية.
  • يتم إعفاء جميع طلاب المنح من دفع رسوم الدراسة في الجامعة خلال جميع سنوات الدراسة بها.

المنح التعليمية للدراسة في تركيا

تسعى تركيا لتقديم المنح التعليمية لجذب الطلاب للدراسة بها في أبرز مجالات العصر، منها الطب والصيدلة والهندسة والكليات الأدبية والاقتصادية والفنية والسياحية، بالإضافة إلى دراسة إدارة الأعمال وعلم النفس، بجانب ذلك تهتم الجهات التركية المختصة بتوفير الطلاب المتقدمين للشروط التالية:

  • يشترط ألا يزيد عمر الطالب المتقدم عن 21 عام.
  • يجب أن يكون الطالب قد انتهى بالفعل من الثانوية أو قد أوشك على الانتهاء منها.
  • ألا يقل مجموع الطالب المتقدم عن 70% وذلك في جميع التخصصات المتاحة باستثناء مجال الطب حيث يشترط ألا يقل المجموع عن 90% كحد أدنى.

وأخيرا في ختام تقريرنا نكون قد عرضنا عليكم مجموعة من المنح الدراسية المجانية لطلاب الثانوية الأزهرية التي يمكن التقديم عليها خلال الفترة الحالية بعد انتهاء ظهور نتيجة الثانوية الأزهرية والعامة وننصحك بسرعة التقديم لضمان حصولك على أحد المنح المميزة.

تعليقات (0)
إغلاق