ابحث في الموقع

قائمة بأفضل الدول العربية التي تقدم منح دراسية مجانية

قائمة بأفضل الدول العربية التي تقدم منح دراسية مجانية

تمنح الدول العربية أهمية كبيرة لتقديم منح دراسية ممولة بالكامل للطلاب الدوليين وتهتم كل منحة بتقديم مجموعة متنوعة من برامج المنح الدراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه والمرحلة الجامعية، لذلك تعتبر هذه فرصة قوية لكل طالب يرغب في مواصلة دراسته بدعم مالي كامل، نقدم لك قائمة بأفضل الدول العربية التي تقدم منح دراسية مجانية لعام 2024.

منحة جامعة الحدود الشمالية السعودية

تقدم جامعة الحدود الشمالية السعودية منح للدراسة بها للطلاب السعوديين والغير سعوديين المتفوقين دراسيا حيث يتم تمويل رسوم دراستهم ويتم تقديم تعليم متميز يلائم تطلعاتهم المستقبلية نحو سوق العمل.

منحة جامعة أم القرى في السعودية

تهتم جامعة أم القرى بتقديم المنح الدراسية لغير السعوديين وتعتبر هذه المنحة هو نظام مكافآت تقدمها الجامعة لأحد الطلاب الغير سعوديين والذي يتم قبوله للدراسة في معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها أو مرحلة الدراسات العليا أو المرحلة الجامعية مع إعطاءه بعض المزايا المالية التي تم تحديدها من قبل الجامعة.

منحة جامعة تبوك السعودية

جامعة تبوك في المملكة العربية السعودية هي واحدة من أفضل الجامعات التي تقدم فرصة كبيرة للطلاب الغير سعوديين والسعوديين أيضا للدراسة بداخلها في أفضل الأقسام التي تقوم بتدريسها وهي منحة يتم تمويلها بالكامل.

منحة جامعة الملك عبد العزيز في السعودية

سنويا تقوم جامعة الملك عبد العزيز بتقديم منح دراسية يتم تمويلها بالكامل بهدف استقطاب الطلاب الغير سعوديين للدراسة بها في مستويات الماجستير والدكتوراه والبكالريوس، حيث تمنحهم الفرصة للدراسة في أحد البرامج الأكاديمية التي تقوم بتدريسها والتي تشمل العلوم الإنسانية والفنون وتكنولوجيا المعلومات والعلوم والهندسة وكذلك علوم الكمبيوتر وإدارة الأعمال.

منحة جامعة الأميرة نورة في السعودية

تهتم جامعة الأميرة نورة بتقديم فرص للفتيات الطالبات الغير سعوديات الدراسة داخل الجامعة وذلك تحقيقا لرسالة الإسلام ونشر العلوم والثقافات وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ولتوثيق التضامن بين المملكة العربية السعودية وباقي دول العالم.

منح جامعة الإمارات العربية

تهتم جامعة الإمارات العربية بتقديم منحة ممولة بالكامل للطلاب المؤهلين ويمكن أن يتم خصم 50% فقط من رسوم الدراسة لخريجي المدارس الثانوية الاستثنائيين وهذه تعتبر فرصة عظيمة لتلقيهم التعليم داخل واحدة من أفضل الجامعات في الإمارات.

منحة جامعة خليفة في الإمارات

تهتم جامعة خليفة في دولة الإمارات بتقديم منح ممولة بالكامل للطلاب الأجانب وذلك اعتمادا على منهج المدرسة الثانوية الذي يتقدم منه الطالب مثل مناهج البكالوريا الدولية أو IGSCEs أو SATs أو APs أو غيرها من المناهج الدولية الأخرى.

منحة جامعة قطر

تعتبر جامعة قطر من أكثر الجامعات التي تقدم عدد كبير من المنح الدراسية كل سنة للطلاب الغير قطريين الموهوبين والمتفوقين دراسيا للدراسة بها لذلك ننصحك إذا كنت مقيم في قطر أن تقوم بالتقديم على هذه المنح للحصول على فرص دراسية عظيمة.

منح حكومة البحرين

تقوم وزارة التربية والتعليم في دولة البحرين بتقديم المنح للطلاب المتفوقين الذين يرغبون في الحصول على منح دراسية والتي تقوم الوزارة بتقديمها سنويا على مدار السنوات الماضية والتي يتم تمويلها خلال جميع سنوات دراسة الطالب خلال خمس سنوات كحد أقصى أو تبعا لنظام الدراسة الخاص به.

منحة حكومة الكويت

تخصص دولة الكويت منح ممولة بالكامل للطلاب الغير كويتيين للحصول على فرصة للدراسة بها وذلك توثيقا للاتفاقيات الثقافية مع دولة الكويت اعتمادا على العلاقات الخارجية وبرامج المساعدات الذي يتم تقديمه للطلاب للحصول على الدرجات العلمية وهي فرصة استثنائية يمكنك الحصول عليها والتقديم على منحة حكومة الكويت.

منح جامعة الكويت

تقوم جامعة الكويت بتقديم بعض المنح السنوية وهي مؤسسة حكومية تم إنشاؤها في عام 1966 وتحتوي على 14 كلية يمكن لطلبة المنح الدراسة في واحدة منها حيث تمنح الجامعة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وتحتل الجامعة الموقع 137 من جامعات منطقة الشرق الأوسط وترتيب 2677 عالميا بين الجامعات حول العالم وذلك تبعا للتصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس الخاص بجامعات العالم وتتميز هذه المنحة دونا عن غيرها أنه يتم تمويل الرسوم الدراسية بالكامل كما يتم تمويل تكاليف السفر الخاصة بطالب المنحة بالإضافة إلى تكاليف الإقامة الخاصة به وسوف يتم إعطاؤه راتب شهري خاص بنفقات المعيشة وكذلك مزايا أخرى تهتم المؤسسة المانحة بتقديمها.

منحة الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية

تهتم الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني بتقديم فرص للحصول على منح للدراسة بها وهي منح ممولة بالكامل ولكن يشترط أن يكون الطالب حاصلا على الجنسية المصرية وقد اجتاز بنجاح جميع اختبارات القبول الخاصة بالجامعة واستوفى الشروط المفروضة من قبل الجهات المختصة ولكن تم تحديد فئة معينة من الطلاب التي يتم قبول حصولها على المنحة وهم كالتالي:

  • ال 30 الأوائل على الثانوية العامة على مستوى الجمهورية.
  • الطلاب العشرة الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المحافظة.
  • الطلاب ذوي الهمم متحدي الإعاقة والمتفوقين في الرياضة.

المنحة الدراسية من مؤسسة مصر الخيرية

مؤسسة مصر الخيرية من المؤسسات التعليمية التي تقدم أفضل المنح للدراسة في تخصصات مهمة مثل التخصص الطبي و الهندسي والأدبي كما يتم إعفاء الطالب الحاصل على المنحة من الرسوم الدراسية الخاصة به بصورة كلية أو جزئية.

شروط قبول الحصول على المنحة

  • أولا يشترط أن يكون الطالب المتقدم حاملا للجنسية المصرية.
  • ثانيا يجب أن لا يزيد عمر الطالب عن 19 عام كحد أقصى وذلك أثناء عام التقديم على المنحة.
  • يجب أن يكون ضمن خريجي احدى مدارس المتفوقين أو خريجي الثانوية العامة للعام الحالي الذي يتم التقديم به.
  • أن يكون قد حصل على الحد الأدنى من مجموع الدرجات التي قامت المؤسسة بتحديده.
  • أن يكون الطالب حاصل على خطاب قبول التحاق من الجامعة التي يريد الالتحاق للدراسة بها.

منح جامعة الإسكندرية في مصر

تهتم جامعة الإسكندرية دائما بتقديم منح دراسية لطلاب درجتي الماجستير والدكتوراه حيث يتم توفير فرصة دراسة جيدة داخل بيئة تعليمية محفزة لتطوير المهارات الأكاديمية ويتم إتاحة هذه المنح لدول حوض النيل وهي تشمل جميع الدول التي تقع على طول مجرى نهر النيل وفروعه وتتشارك في المياه.

شروط التقديم على المنح

  • يشترط أن يكون المتقدم للحصول على المنحة يجيد لغة الدراسة الخاصة به سواء كانت اللغة العربية أو الإنجليزية وإذا كان المتقدم من الدول الغير ناطقة بالعربية أو الإنجليزية يشترط تقديم شهادة تثبت إتقانه للغة الدراسة الخاصة به.
  • يجب أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس بمتوسط تراكمي 65-74٪ أو أعلى من ذلك.
  • أن يكون المتقدم قد قام بتقديم شهادة اختبار فيروس نقص المناعة البشرية التي يثبت عدم إصابته به ويجب تقديمه ضمن المستندات عبر الإنترنت.

تفاصيل المنحة

  • تقوم الجامعة بإعفاء الطالب الحاصل على المنحة من جميع المصاريف الدراسية ولكن لا يتم اعفائه من تكاليف المعيشة.
  • يتم تمويل المنحة بالكامل خلال جميع سنوات دراسة الطالب والتي تصل إلى ثلاث سنوات كحد أقصى لطلبة الماجستير وخمس سنوات كحد أقصى لطلبة الدكتوراه.

منحة الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا

إن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا من الجامعات التي تقوم بتقديم تمويل كامل للمنح الدراسية التي تقدمها للطلاب الأوائل في الثانوية العامة على مستوى الجمهورية وتعتبر نسبة القبول الأكبر لل 100 الأوائل في الثانوية العامة و 25 طالب الأوائل الخريجين من مدارس STEM بالإضافة إلى الطلاب الحاصلين على بطولات عالمية أو أولمبية في أحد الرياضات المختلفة.

تعليقات (0)
إغلاق