مقالات طبية متنوعةمنوعات

خبرات الناس في القضاء على البق بطرق مختلفة

دعونا لنتعرف على خبرات الناس في القضاء على البق الذي يعتبر واحداً من أكثر الحشرات المنزلية إزعاجًا وصعوبة في التخلص منها، فهذه الحشرات الصغيرة القاتمة اللون تتغذى على دم الإنسان والحيوانات الأليفة، مما يسبب حكة شديدة ورد فعل تحسُسي لدى البعض. 

والقضاء على البق يعتبر تحديًا كبيرًا بسبب قدرته الفائقة على التكاثر والبقاء على قيد الحياة لفترات طويلة دون غذاء، لذلك عملية القضاء عليه تتطلب جهودًا متكاملة وصبرًا كبيرًا، وحتى نتغلب على هذه المشكلة دعونا نتناول سويًا هذا المقال المُذهل الذي يقدم إليكم خبرات الناس في القضاء على البق بكل سهولة ويُسر. 

الروائح التي تطرد البق

هناك العديد من الروائح الطبيعية التي يمكن أن تساعد في طرد البق وإبعاده عن المنزل، ومن بين هذه الروائح يكون:

  • الليمون: رائحة الليمون الحامضة تبعث على الازدراء لدى البق، لذلك يمكنك رش عصير الليمون في الأماكن المصابة، أو وضع قشور الليمون المجففة.
  • البصل: يحتوي البصل على مركبات كبريتية قوية الرائحة تنفر هذه الحشرة، ويمكن وضع شرائح البصل في أركان الغرف وتحت الأثاث.
  • الثوم: كالبصل، يحتوي الثوم على روائح كبريتية نفاذة تطرد البق، وطريقة تحضير من خلال سحق فصوص الثوم ووضعها في الأماكن المصابة.
  • الزنجبيل: رائحة الزنجبيل الحادة تعمل كطارد طبيعي للبق، ويتم تحضيره عن طريق غلي غلي الزنجبيل في الماء، ورش المحلول على الأثاث والسجاد.
  • القرفة: تتميز القرفة برائحة قوية ونفاذة تنفر حشرة البق، بحيث يمكن رش مسحوق القرفة أو وضع قطع القرفة في الأماكن المصابة.
  • الكافور: يعتبر الكافور من المواد الطاردة للحشرات بشكلٍ عام، ويمكن الاستعانة به من خلال وضع قطع صغيرة من الكافور في الخزانات والأدراج.
  • زيت شجرة الشاي: لزيت شجرة الشاي رائحة قوية ومضادة للبكتيريا، ويمكن خلطه بالماء ورشه في أنحاء المنزل.

من المهم مراعاة عدم الإفراط في استخدام هذه الروائح، والاعتماد أيضًا على التنظيف الجيد، والمكافحة الكيميائية للقضاء على البق بشكل فعال.

 بودرة للقضاء على البق

بالنسبة للبودرة التي استخدمت في مكافحة هذه الحشرة اللعينة من خلال خبرات الناس في القضاء على البق فإننا نجد بودرة البورك (البوراكس) والسيليكا جِل من أكثر الخيارات فعالية. 

ويكون من خلال نثر هذه البودرة بكثافة في جميع الشقوق والفتحات والزوايا وحول قواعد الأثاث وتحت السجاد والمراتب، لأنها تعمل على جرح أجسام البق وامتصاص السوائل منها مما يؤدي إلى موتها. 

كما تتميز هذه البودرة بكونها آمنة للاستخدام حول الأطفال والحيوانات الأليفة، ولكن يجب إتباع إرشادات الاستخدام بدقة وتركها في الأماكن المصابة لمدة أسبوعين على الأقل قبل التنظيف، بالإضافة إلى ذلك لابد من التنظيف العميق بشكل دوري، والتخلص من كل مخلفات البق لضمان القضاء عليه بشكل فعال ونهائي.

القضاء على البق بالبخور

من الطرق المُستخدمة أيضًا للقضاء على البق والتي أثبتت فاعليتها بشكل كبير، ألا وهي استخدام البخور المضاد للبق، فنجد أن بعض أنواع البخور تحتوي على مواد طبيعية تعمل على طرد البق وقتله. 

وتتم عملية استخدام هذه البخور بإشعالها في الغرفة المصابة وتركها لتعمل لبضع ساعات، لتنتشر رائحتها القوية في جميع أنحاء الغرفة وتصل إلى أماكن تواجد البق، وللعلم أن رائحة هذا البخور قد تكون قوية للغاية بناءً على خبرات الناس في القضاء على البق.

لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها خاصةً مع وجود الأطفال الصغار وكبار السن وأصحاب الحساسية الشديدة، ولضمان التخلص من البق بشكل فعال، لا بد من المواظبة على استخدام البخور بالتزامن مع التنظيف الدقيق للمنزل وإزالة جميع مخلفات البق وبيضه.

ما هو المبيد الذي يقضي على البق؟

هناك العديد من المبيدات الحشرية الفعالة في القضاء على البق، ولكن من أشهرها وأكثرها فعالية هو مبيد البيرميثرين الذي ينتمي لمجموعة المبيدات البيريثرويدية القاتلة للبق والعديد من الحشرات الأخرى. 

ويتميز هذا المبيد بقدرته على الاختراق والوصول إلى أماكن تواجد البق الصعبة، كما أنه يمتلك تأثيراً مزمناً يستمر لفترة طويلة بعد الرش الذي يكون على جميع الأسطح والأثاث والشقوق والفتحات في الغرف المصابة بالبق.

ويفضل استخدامه مع التنظيف العميق للمنزل وإزالة مخلفات البق لضمان القضاء عليه بشكل كامل، وحتى تكونوا مُطمئنين فإن البيرميثرين يكون آمن للاستخدام المنزلي عند إتباع إرشادات الاستخدام الآمن، ولكن يجب توخي الحذر مع وجود الأطفال والحيوانات الأليفة.

موسم تكاثر البق

يعتبر فصل الصيف هو موسم الذروة لتكاثر البق، لأن درجات الحرارة الدافئة والرطوبة المرتفعة تساعد على خلق بيئة مثالية لنمو وتكاثر هذه الآفة المنزلية، وفي خلال هذه الفترة يمكن للبق أن ينمو ويتكاثر بسرعة كبيرة، حيث تضع الإناث البالغة ما يصل إلى 5 بويضات يوميًا. 

وتفقس البويضات في غضون 6 إلى 10 أيام لتصبح حشرة صغيرة، والتي بدورها تنمو وتبلغ مرحلة البلوغ خلال شهر تقريبًا، وتلك الدورة الحياتية السريعة تسمح للبق بالتكاثر بأعداد هائلة خلال أشهر الصيف الحارة، لذلك من الضروري اتخاذ إجراءات مكافحتة بشكل مبكر خلال هذا الموسم لمنع انتشاره وتفاقم المشكلة.

طريقة القضاء على البق بالديتول

يُعد الديتول واحدًا من المنتجات الفعالة والشائعة الاستخدام والتي كان لها تأثير إيجابي طوال السنوات الماضية في خبرات الناس في القضاء على البق، لأن الديتول يحتوي على مادة رئيسية فعالة معروفة بإسم كلوروزايلينول، والتي تقوم بدورها في حدوث تأثير سام على البق وتعمل على قتله، ولاستخدام الديتول في القضاء على البق، يتم إتباع الخطوات التالية:

  • التحضير: يجب إخلاء الغرفة المصابة من الأشخاص والحيوانات الأليفة، وفتح النوافذ لتهوية المكان جيدًا.
  • الرش: يتم رش الديتول بشكل موسع على جميع الأسطح والأثاث والشقوق والفتحات والزوايا التي قد يختبئ فيها البق، ويجب الرش بشكل جيد وملئ كل المناطق المصابة بالمحلول.
  • الانتظار: بعد الرش، يجب الانتظار لمدة ساعتين على الأقل حتى يتم قتل البق بشكل فعال.
  • التنظيف: بعد الانتظار، يتم تنظيف المنطقة المعالجة جيدًا باستخدام المكنسة الكهربائية، وإزالة أي بقايا أو مخلفات للبق.

ومن المهم إتباع إرشادات السلامة الموجودة على عبوة الديتول و ارتداء معدات الوقاية الشخصية مثل القفازات والأقنعة أثناء الرش، كما ينصح باستخدام الديتول بالتزامن مع طرق أخرى مثل التنظيف العميق، وتغيير ملاءات السرير للقضاء على البق بشكل فعال ومنع عودته.

كيفية القضاء على البق فتكات

بناءً على خبرات الناس في القضاء على البق بشكل نهائي يجب إتباع خطة شاملة تجمع بين عدة طرق في آنٍ واحد، وتبدأ العملية بالتنظيف العميق والتخلص من جميع المخلفات والبقايا، ثم استخدام المبيدات الحشرية الفعالة مثل تلك التي تحتوي على مادة البيرميثرين أو البورك (البوراكس) عن طريق الرش على جميع الأسطح والشقوق والفتحات. 

بعد ذلك يجب غلي الملابس والمفروشات القابلة للغسيل وتجفيفها على درجة حرارة عالية لقتل ما تبقى من البق وبيضه، كما يمكن استخدام بعض الروائح الطاردة مثل الليمون والقرفة كوسيلة إضافية. 

ويجب أن نعلم من الضروري المثابرة في هذه الخطوات بشكل متكرر لمدة 6-8 أسابيع حتى التأكد من القضاء التام على هذه الآفة المزعجة، لأن الالتزام بخطة شاملة ومتكاملة هو السبيل الوحيد للتخلص من البق نهائياً.

علاج البق في المراتب

يُعتبر وجود البق في المراتب من أصعب المشاكل التي يمكن التعامل معها، ولكن يمكن القضاء عليه بإتباع الخطوات التالية:

  • عزل المراتب المصابة: يجب أن نقوم بإزالة مراتب الأسِرَّة المصابة بالبق، ولفها جيدًا باستخدام أكياس بلاستيكية محكمة الغلق لمنع انتشار البق.
  • التنظيف العميق: ثم يتم غسل الملايات والمفارش والستائر بالماء الساخن على درجة حرارة لا تقل عن 60 درجة مئوية لقتل البق والبيض، ونقوم أيضًا بتنظيف المكنسة الكهربائية جيدًا لإزالة أي بقايا للبق.
  • التعقيم بالحرارة: بعد ذلك نقوم بتسخين مراتب الأسِرة في جهاز خاص لتعقيم بالحرارة على درجة حرارة لا تقل عن 50 درجة مئوية لمدة لا تقل عن 6 ساعات، لأن هذا سيقضي على البق والبيض تمامًا.
  • استخدام المبيدات الحشرية: ويتم رش المراتب والسرير بمبيد حشري فعال يحتوي على مادة البيرميثرين، أو البوراكس بعد تعقيمها، وقبل إعادتها لغرفة النوم.
  • النظافة المستمرة: يجب المواظبة على تنظيف الغرفة بشكل دوري، وغسل الملاءات بانتظام لمنع عودة البق مرة أخرى.

من الضروري إتباع هذه الخطوات بشكل صحيح وصبر حتى التخلص النهائي من البق في المراتب، لأنها تكون من أكثر أماكن تواجده صعوبة في القضاء عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى