تعليمالمعاهد والكليات

مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية تعتبر من أفضل المدارس الموجودة في مصر بعد التعليم الاعدادي، حيث تقدم هذه المدارس محتوى علمي متميز بالاضافة الى التدريبات العسكرية عالية المستوى، وتتميز هذه المدارس بوجود نظام تعليمي ممتاز ومدروس بجانب الانضباط العالي للطلاب في مدارس القوات المسلحة، وتعمل هذه المدارس على تخريج دفعات من الضباط الأكفاء لخدمة وتلبية احتياجات الوطن.

أين توجد مدارس القوات المسلحة

توجد مدارس القوات المسلحة في محافظات عديدة في مصر وتنتشر بشكل كبير في جميع المناطق، ولكن هناك انواع مختلفة لهذه المدارس وتختلف حسب المرحلة الدراسية المطلوبة وهناك بعض الأمثلة لمدارس القوات المسلحة نعرضها عليكم كالآتي:

المدارس الابتدائية

هذا هو النوع الأول من المدارس التي تنتمي الى القوات المسلحة ويوجد منها مدرستان فقط في محافظتي القاهرة والاسكندرية وهذه المدارس هي:

  • مدرسة التحرير الابتدائية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة القاهرة.
  • مدرسة النصر الابتدائية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة الإسكندرية.

المدارس الاعدادية

يعتبر هذا هو النوع الثاني من مدارس القوات المسلحة ويوجد مدرستان فقط في محافظات مصر كما هو موجود في المدارس الابتدائية وفي نفس المحافظات ( القاهرة – الاسكندرية ) وأسماء هذه المدارس هي:

  • مدرسة حسن حمدي الإعدادية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة القاهرة.
  • مدرسة محمد فريد الإعدادية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة الإسكندرية.

المدارس الثانوية

تعد هذه المدارس هي الأكثر انتشاراً حيث يبحث العديد من الطلاب عن القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية وهذا النوع من المدارس هو النوع المطلوب حالياً في هذه الفترة وذلك بعد انتهاء امتحانات الشهادة الاعدادية وكذلك اعلان نتائج الامتحانات في معظم المحافظات وهذه المدارس موجودة في محافظات القاهرة والاسكندرية مع وجود مدرستان في محافظ الاسكندرية وهذه المدارس هي:

  • مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية العسكرية بنين والموجودة في محافظة الإسكندرية.
  • مدرسة التحرير الثانوية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة القاهرة.
  • مدرسة النصر الثانوية للقوات المسلحة والموجودة في محافظة الإسكندرية.

المدارس المتخصصة

يعتبر هذا النوع من الأنواع المنتشرة والمعروفة في المدارس الخاصة بالقوات المسلحة ويوجد منها مدرستان في محافظة القاهرة ومدرسة في محافظة الاسكندرية وأسماء هذه المدارس هي:

  • مدرسة الإمام علي الثانوية العسكرية للغات والموجودة في محافظة القاهرة.
  • مدرسة محمد علي الثانوية العسكرية للتمريض والموجودة في محافظة الإسكندرية.
  • مدرسة الفسطاط الثانوية العسكرية التقنية والموجودة في محافظة القاهرة.

المدارس العسكرية الرياضية

يعتبر هذا هو النوع الأخير من مدارس القوات المسلحة وموجودة في محافظتي القاهرة والاسكندرية مثل باقي الأنواع من هذه المدارس بسبب الموقع المحوري لهذه المحافظات لتخدم جميع أنحاء الجمهورية وهذه المدارس هي:

  • مدرسة الشهيد محمد فريد الرياضية والموجودة في محافظة القاهرة.
  • مدرسة النصر الرياضية والموجودة في محافظة الإسكندرية.

شروط الالتحاق بالمدارس العسكرية الإعدادية

يرغب الطلاب في معرفة شروط الالتحاق بالمدارس العسكرية الإعدادية وسنوضح لكم خلال هذه السطور الشروط والضوابط التي يتم وضعها لكي تتمكن من الالتحاق بهذا النوع من المدارس المميزة مع مراعاة أنه من الممكن أن يتم تغيير البند الخاص بالمجموع المطلوب كل عام حسب متوسط الدرجات والمجاميع والنسب المئوية على مستوى الجمهورية وكذلك عدد الطلاب المطلوب ولكن سنقوم بتحديث هذا المجموع بشكل متكرر كل عام للتعرف على الشروط بشكل صحيح وهذه الشروط هي:

  • الجنسية: يجب أن يكون الطالب يجمل الجنسية المصرية.
  • السن: هذه المدارس متاحة فقط للطلاب فوق 12 عاماً ولا يتجاوز 14 عاماً.
  • حالة الطالب: يجب أن يكون الطالب ملتزماً من ناحية حسن السير والسلوك ولم يسبق له الحصول على اجراءات تأديبية مثل الفصل وغيرها.
  • اللياقة: يجب أن يكون الطلاب لائقاً من الناحية الطبية ومستجيب للأنشطة الرياضية والتدريبات المختلفة.
  • المجموع: يجب أن يحصل الطالب في السنة النهائية من المرحلة الابتدائية على مجموع أعلى من 240 لكي يتمكن من مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الابتدائية.
  • التميز الرياضي: يفضل حصول الطالب على شهادات وبطولات رياضية في الألعاب المختلفة سواء على مستوى المنطقة أو الجمهورية وهذا الشرط لا يعتبر من الشروط الضرورية ولكنه شرط تفضيلي.
  • التفوق الدراسي: يعتبر المجموع المرتفع من أهم العوامل التي تساعدك على التميز في الالتحاق بمدارس القوات المسلحة لذلك يجب عليك السعي وراء المجموع المتميز والمرتفع.
  • أبناء العسكريين: يحصل أبناء العسكريين على تفضيلات عند الاختيار للالتحاق بالمدارس الخاصة بالقوات المسلحة.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بمدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

هناك بعض الأوراق المطلوبة للالتحاق بمدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية وهذه الأوراق بسيطة وغير معقدة ويمكن تجميعها وتجهيزها بسهولة وهذه الأوراق سنوضحها لكم بالتفصيل ويجب اعداد ملف التقديم بشكل صحيح لعدم تعثر عملية التقديم وهذه الأوراق هي:

  • الأصل الخاص بشهادة الميلاد أو مستخرج رسمي يكون بالكمبيوتر وصورة منه.
  • الحصول على مستخرج بيان نجاح ويكونمعتمد من الإدارة التعليمية التابع لها.
  • وجود إفادة بالبطولات الرياضية المعتمدة التي تم الحصول عليها من إتحاد اللعبة (إن وجد).
  • تحضير عدد (8) صورة فوتوغرافية ملونة 4×6.
  • تحضير عدد (2) صورة من بطاقة الرقم القومي للوالد والوالدة / ولى الأمر.
  • تجهيز السجل التجاري والبطاقة الضريبية وذلك لنوع المنشأة وكذلك صورة منها (إن وجد).
  • عمل صحيفة حالة جنائية للوالد ( ولى الأمر ).
  • عمل صورة ضوئية من بيان الحالة الوظيفية للوالد.
  • تجهيز واستخراج نموذج القيد العائلى من مصلحة الأحوال المدنية.
  • شراء عدد (2) وثيقة تعارف وكذلك عدد (2) صورة شخصية ملونة للطالب.

مراحل القبول في مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

تمر مراحل القبول في مدارس القوات المسلحة بعدة مراحل ترتيبية يجب على الطالب المرور على جميع هذه المراحل لكي يتمكن من الالتحاق بهذه المدارس وتختلف هذه الاختبارات بشكل مستمر كل عام لكنها لا تختلف كثيراً وستكون مشابهة بشكل كبير للأعوام السابقة حيث تختلف فقط في محتوى الأسئلة الخاصة بالاختبارات وهذه المراحل هي:

  1. مرحلة التقديم: يتم في هذه المرحلة التقديم من خلال مكتب التنسيق الإلكتروني.
  2. مرحلة الاختبارات: يخضع الطلاب في هذه المرحلة لاختبارات نفسية ورياضية وثقافية.
  3. مرحلة الفحص الطبي: يتم إجراء فحص طبي شامل للطلاب في هذه المرحلة وذلك للتأكد من لياقتهم البدنية وسلامة الأنشطة الحيوة في الجسم.
  4. مرحلة المقابلة الشخصية: يتم في هذه المرحلة النهائية إجراء مقابلة شخصية للطلاب الناجحين في الاختبارات السابقة والفحص الطبي.

المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

سنتحدث الآن عن النوع الأكثر انتشاراً وهو المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة حيث تعتبر هذه المدارس من المدارس الداخلية التابعة للقوات المسلحة، ويتم اعداد الطلاب أكاديمياً وكذلك عسكرياً وجسدياً وسنوضح لكم أنواع هذه المدارس حيث إن هناك نوعان من هذه المدارس هما:

  • مدارس الثانوية العسكرية العامة: تسعى هذه المدارس إلى إعداد الطلاب بشكل سليم وشامل وذلك للالتحاق بأي من الكليات العسكرية بعد ذلك.
  • مدارس الثانوية العسكرية المتخصصة: تهدف هذه المدارس أيضاً إلى إعداد الطلاب للالتحاق بكليات عسكرية معينة وليست بشكل عام، مثل الكلية الحربية وكذلك الكلية الجوية وكذلك الكلية البحرية.

المدرسة العسكرية الإعدادية

مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية متعددة وهناك مدارس حكومية تابعة للقوات المسلحة وتهدف أيضاً الى اعداد الطلاب جسدياً وأكاديمياً، ومن هذه المدارس هي المدرسة العسكرية الإعدادية وهذه المدارس تقبل البنين فقط وتعتبر من أصعب المدارس من ناحية الالتحاق بها لأن الالتحاق بها يعتبر تنافسي للغاية، وتبدأ الاختبارات في هذه المدارس باختبارات كتابية ثم الانتقال الى مرحلة الكشف الطبي والمقابلة الشخصية، وتشمل هذه المدارس المواد الأكاديمية العادية مع التدريب العسكري الذي يميز هذه المدارس.

مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

تعتبر مدارس القوات المسلحة من أهم المدارس الموجودة في مصر حالياً والتي تقدم أجيال متميزة ولائقة بدنياً بشكل ملحوظ وتعمل على تأهيل الطلاب للكليات العسكرية المختلفة بالاضافة الى الأسس العلمية التي يتم تأسيس الطالب عليه وتنمية روح الانضباط والروح القيادية.

تعتبر هذه المدارس هي مرحلة انتقالية لتقديم أجيال متميزة للكليات الفنية العسكرية المختلفة حيث انها تعمل على تنمية المهارات الرياضية والانضباطية وكذلك التدريبات تحت ظروف مختلفة وهذا ما يجعلهم متميزين عند التقديم على الكليات العسكرية بمختلف أنواعها في مصر.

مميزات مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

هناك العديد من المميزات في كدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الاعدادية سنوضحها لكم خلال السطور التالية ليتمكن الطالب من معرفة المميزات التي سيحصل عليها عند الالتحاق بمدرسة من هذه المدارس وهذه المميزات هي:

  1. التعليم: تقدم هذه المدارس محتوى علمي متميز وأسس علمية وقاعدة علمية رائعة تعمل على بناء جيل واعي لدية الكثير من المعلومات والمهارات العلمية والعملية في مختلف المجالات، بالاضافة الى وجود مجموعة من المعلمين المتميزين في مجالاتهم وهذا يساعد على تحسين المحتوى العلمي لدى الطلاب، وتعمل هذه المدارس على تنمية مهارات بناء الشخصية على الاسس السليمة والمميزة والمهارات القيادية بوجه عام بالاضافة الى الروح الوطنية والانضباط.
  2. الحياة داخل المدرسة: تتميز مدارس الثوات المسلحة بالانضباط والترتيب بشكل مناسب مما يساعد الطلاب على التركيز في مذاكرتهم واهتمامهم وتفرغهم بشكل تام للدراسة بالاضافة الى الأنشطة الرياضية والثقافية الداخلية حيث تنظم القوات المسلحة العديد من البطولات الرياضية المتنوعة، وتعمل هذه المدارس على توفير رعاية صحية مناسبة للطلاب وذلك من خلال العيادات الطبية المجهزة بأحدث الأجهزة، وذلك بجانب تقديم نظام صحي متكامل ومتوازن للحفاظ على صحتهم.
  3. مستقبل الطالب بعد التخرج: تتميز هذه المدارس بالأولوية القصوى التي يحصل عليه خريجي هذه المدارس في الالتحاق بالكليات العسكرية المختلفة كالحربية والبحرية والجوية، ويتمتع الطالب بفرص كبيرة في الالتحاق بالوظائف المختلفة سواء في القطاع العام أو القطاء الخاص بسبب الطبيعة الانضباطية والترتيبية التي يتمتع بها خريجي مدارس القوات المسلحة.
  4. مميزات أخرى: في مدراس القوات المسلحة لا يتحمل الطالب أي رسوم في فترة الدراسة وذلك يرجع الى أن مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية هي مدارس مجانية، ويتمتع الططالب بسكن داخلي للطلاب الراغبين في الاقامة الداخلية، كما يحصل الطلاب على بعض العلاوات المالية المحفزة طوال فترة الدراسة.

عيوب مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية

على الرغم من المميزات الرائعة التي تتمتع بها مدارس القوات المسلحة الى أن هناك بعض النقاط التي من الممكن أن تمثل صعوبة على طلاب هذه المدارس ولذلك سنوضح لكم خلال السطور التالية عيوب مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية:

  1. صعوبة القبول: هناك العديد من الشروط الصارمة التي تضعها القوات المسلحة للالتحاق بهذه المدارس وقد لا تتوفر هذه الشروط في بعض الطلاب وكذلك قد تواجه العديد من الأسر مشكلة في تجميع الأوراق المطلوبة لأسباب متعددة خارجة عن ارادتهم مما ينتج عنه عدم التحاق الطالب بهذه المدرسة.
  2. قلة حرية الطالب: من المعروف عن مدارس القوات المسلحة أنها مدارس انضباطية في المقام الأول ولذلك تخضع لنظام صارم لا يمكن التهاون فيه منها منع استخدام الهواتف وعد ارتداء بعض أنواع الملابس، وقد يجد معظم الطلاب صعوبة في التكيف مع هذه القوانين الصارمة.
  3. الضغط الدراسي: يحتاج طلاب هذه المدارس الى بذل مجهود كبير للنجاح والحصول على تقدير عالي في المواد الدراسية المقررة خلال العام الدراسي، وقد يواجه بعض الطلاب صعوبة في مواجهة هذا النوع من الضغوط.
  4. قلة الوقت: في معظم الأوقات يكون هناك تزاحم كبير في الجدول الدراسي وذلك ينتج عنه قلة الوقت المتاح لدى الطلاب لممارسة الأنشطة والهوايات الخاصة بهم وتكون هناك صعوبة كبيرة في الموازنة بين الجدول الدراسي وهذه الأنشطة.
  5. الالتزام بالخدمة العسكرية: بعد التخرج من هذه المدارس يجب على الطلاب الالتحاق بالخدمة العسكرية وهناك بعض الطلاب الذين لا يرغبون في الالتحاق بالخدمة العسكرية.
  6. قلة فرص التنقل: يتم خلال فترة الدراسة عمليات تنقل كثيرة للطلاب حسب الرغبة من جانب القوات المسلحة ولذلك يجب التكيف والتعامل مع هذا الأمر والتدريب على التعامل مع البيئة الجديدة التي ستتعرض لها بشكل متنوع.

كام مجموع المدرسه العسكريه بعد الاعداديه؟

يختلف المجموع الخاص بالقبول في هذه المدارس العسكرية بعد الإعدادية وذلك حسب نوع المدرسة:

الثانوية العامة:

  • القسم العلمي: مجموع 240 درجة.
  • القسم الأدبي: مجموع 235 درجة.
  • القسم الفني: مجموع 230 درجة.

الثانوية العسكرية للبنات:

  • القسم العلمي: مجموع 170 درجة.
  • القسم الأدبي: مجموع 170 درجة.

مدارس الخدمات المساندة:

  • القسم العلمي: مجموع 217 درجة.
  • القسم الأدبي: مجموع 217 درجة.

معهد التمريض العسكري:

  • القسم العلمي: مجموع 210 درجة.
  • القسم الأدبي: مجموع 210 درجة.

معهد فني تمريض:

  • القسم العلمي: مجموع 180 درجة.
  • القسم الأدبي: مجموع 180 درجة.

ما هي شروط الثانوي العسكري؟

وبالحديث عن مدارس القوات المسلحة بعد الشهادة الإعدادية سنتحدث خلال السطور المتبقة عن شروط الثانوي العسكري وهي كالتالي:

أولاً: الصفات العامة

  • الجنسية: أن يكون مصري الجنسية من أبوين مصريين.
  • السن: أن يكون السن من 14 إلى 17 عامًا.
  • الحالة الصحية: أن يكون لائق طبياً للخدمة العسكرية.
  • السلوك: أن يكون حسن السير والسلوك.
  • الموافقة: يجب موافقة ولي الأمر على التحاق الطالب بهذه المدرسة الثانوية العسكرية.

ثانياً: الصفات العلمية

  • المجموع: الحصول على 250 درجة على الأقل في الشهادة الإعدادية.
  • اللغة الإنجليزية: يجب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية.
  • الرياضيات: يجب اجتياز اختبار الرياضيات.
  • العلوم: يجب اجتياز اختبار العلوم.

ثالثاً: الصفات البدنية

  • الطول: يجب أن يكون 165 سم على الأقل.
  • الوزن: يجب أن يكون متناسب مع الطول.
  • اللياقة البدنية: يجب اجتياز اختبارات اللياقة البدنية.

رابعاً: اختبارات القبول

  • يوجد اختبارات نفسية.
  • يوجد اختبارات طبية.
  • يوجد اختبارات رياضية.
  • يوجد اختبارات أكاديمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى