يواجة العديد من الطلاب مشاكل كبيرة جدا اثناء المذاكرة في الحفظ والاستيعاب لذلك يسيطر الحزن على الطالب بسبب كثرة النسيان وعدم استيعاب المعلومة بشكل أفضل ، ولذلك سنقدم لكم من خلال موقعنا ” العالم السابع ” بعض النـصائح التي ستساعدك بدرجة كبيرة على حل مشاكل الدراسة والمذاكرة قبل الامتحانات ، والبعض يريد إجابة واضحة عن نصائح للمـذاكرة تساعد على التفوق و إليك البعض من هذه النصائح فقط قم بقراءة المقال جيدا حتى تضمن لـ نفسك النجاح و الحصول على الدرجات العالية في امتحانات اخر العام.

بعض النصائح التي تساعدك على المذاكرة

  • ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة الرياضة اثناء العام الدراسي من افضل الحلول التي تساعدك على التركيز اثناء المذاكرة لانها تعمل على تنشيط الدورة الدكوية عند الانسان لذلك تعتبر من افضل الاشياء التي من الممكن ان تقوم بممارستها في يومك العادي ولا تستهلك وقت طويل حيث يمكنك ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة يومياً لمذاكرة الدروس بشكل افضل واجتياز الاختبارات بسهولة خلال الفصل الدراسى دون اهدار معظم الوقت في اعادة الحفظ بسبب النسيان لذلك تعتبر من افضل طرق المذاكرة ، وتساعد الرياضة على تنشيط الأداء العقلي وتساعد على استيعاب الكثير من المعلومات المهمة التي تساعدك على اجتياز الامتحان .

  • المذاكرة بصوت عالي

يعتبر الصوت العالي من افضل الطرق للمذاكره حيث تساعدك بشكل كبير على تثبيت المعلومات لديك ، وتساعد على التعلم بسهولة اثناء السنة الدراسية ، وعليك تجربة هذا النوع من المذاكرة اذا كنت تعاني من عدم ثبات المعلومات الموجودة في الدرس الذي تقوم بمذاكرته .

  • تنظيم الوقت

يعتبر تنظيم الوقت من أهم الـنصائح التي يجب اتباعها لـ الطلاب اثناء مذاكرة الدروس و خاصة اذا كنت في الثانوية العامة ، حيث ان عملية تنظيم الوقت تساعد دائما على توفير وقت أكثر من المعتاد ، لذلك حاول تنظيم وقتك أثناء أيام الدراسة لتحصل على افضل نتيجة ، وفي حالة تنفيذك لهذا الشئ اضمن لك النجاح بإذن الله .

  • التدريس باستمرار

حاول دائما ان تقوم بالبحث المستمر عن الشخص المناسب الذي سيقوم بتوصيل المعلومة لك بكل سهولة ، لان اختيارك للشخص المناسب يجعلك تتقن هذه المعلومة وتضمن التحصيل الوافي من المعلومات للدراسة لكي تذاكر بعد ذلك بأريحيه ، وتعتبر هذه الطريقة فعالة لمعظم الأشخاص .

  • الكتابة اثناء المذاكرة

كتابة المعلومات في ورقه تساعدك على تثبيت المعلومات بشكل أفضل ، هذا الأمر مهم جدا اذا كنت تعاني من النسيان ، فهذه الطريقة ستقوم بتقوية الذاكرة بشكل جيد والاستيعاب يكون اكثر فعالية ، وحاول دائما القضاء على التوتر اثناء التدريس لأن هذا سيشتت تفكيرك في اتجاه اخر .

  • العمل في مجموعة

يعتبر العمل في مجموعة من الطلاب الخيار الأول للاشخاص الذين يعانون من عدم فهم المعلومات الموجودة في الكتب الدراسية حيث تكون هذه المجموعات ذات كفاءة عالية لتبادل المعلومات والبيانات والحصول على أعلى معدل من المعلومات .

  • التأمل

يعتبر التأمل من الطرق الصحيحة التي يجب دراستها جيداً والقيام بعملها بأريحيه تامه حيث يساعد التامل على تنشيط العقل والمساعدة على تثبيت المعلومات للطلاب في المدارس والجامعات ، ويمكنك القيام بها خلال دراستك، وهذا العنصر من أهم العناصر الموجودة في القائمة بسبب التأثير الإيجابي الذي ستحصل عليه بعد تكرار هذه العملية يومياً.

  • تجنب السهر

يعتبر السهر والاستيقاظ طوال اليوم من الأشياء التي تضر اي خطة دراسية يتم عملها وتضر الطلاب ، لان السهر له اضرار مختلفة ويؤثر بالسلب على نشاط العقل وتقليل القدرة على الاستيعاب ، ولابد من النوم مبكرا لان هذا سيساعد بشكل كبير في الامتحانات ، وانت عزيزي الطالب يمكنك اختيار افضل وقت للنوم ويمكنك استشارة بعض الأشخاص الذين يمتلكون خبرة واسعة عن أفضل نصائح لـ التركيز في الفصل الدراسي .

وهناك بعض العوامل الاخرى التي يجب اتباعها والتي سنقوم بتوضيحها بالتدريج من خلال سلسلة من المقالات تهتم بكيفية المذاكرة الصحيحة، وذلك لتنمية مهارة المذاكرة وزيادة الاستيعاب لدى الطلاب في فترة الامتحانات وتحقيق نتائج ممتازة اخر العام، ولكن كبداية احرص على تنفيذ النصائح السابقة يومياً وقم بقياس مدى تقبلك للمذاكرة وهل هناك تحسين أم لا لنتمكن من إكمال سلسلة المذاكرة للطلاب في الموقع.

تنتمي هذه المقالة إلى: