علامات حرق موتور الثلاجة تعتبر من أكثر الاستفسارات التي يتم طرحها في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب انتشار مشكلة حرق موتور الثلاجة والذي ينتج عنه خسائر كبيرة في الأطعمة، ولذلك يحاول الأشخاص التعرف على العلامات التي تكون كافية للحكم على حرق الموتور الخاص بالثلاجة ليتمكنوا من الصيانة السريعة للثلاجة جفاظاً على ما بداخلها من التلف، وسنقدم لكم خلال هذا المقال علامات متكررة يمكنك من خلالها الحكم على احتراق الموتور الخاص بالثلاجة وذلك من خلال نقاط تفصيلية سنتحدث عنها خلال هذا المقال بالترتيب.

علامات حرق موتور الثلاجة

تعتبر مشكلة حرق موتور الثلاجة من أكثر المشاكل التيء ينتج عنها خسائر كبيرة، حيث إن توقف الثلاجة بشكل مباشر أمر يدعو للقلق ويجب أن يتم اتخاذ اجراء سريع قبل الوقوع في خسائر كبيرة بسبب الأطعمة الموجودة بداخل الثلاجة لأنها تكون معرضة للتلف في أي وقت بسبب عطل الثلاجة، وفي بعض الحالات النادرة ستضطر الى استبدال الثلاجة بأخرى جديدة، ولذلك سنقدم لكم شرح تفصيلي عن علامات حرق موتور الثلاجة لتتمكن من تشخيص العطل بعد حدوثه مباشرة.

علامات حرق موتور الثلاجة بالخطوات

  • عطل في الضاغط أو الكابس.
  • عدم سماع صوت موتور الثلاجة أثناء العمل.
  • وجود صوت زنة في الموتور لكنه لا يعمل.
  • الشعور بوجود ماس كهربائي في جسم الثلاجة.
  • حدوث ضوضاء عالية ناتجة من موتور الثلاجة.
  • لا يوجد تبريد في الثلاجة على الرغم من سلامة عمل الضاغط.

عطل في الضاغط أو الكابس

يعتبر الضاغط هو المكون الأساسي المسئول عن عملية السحب والضغط لغاز مركب التبريد الموجود في الثلاجة، حيث إن الوظيفية الأساسية للموتور الخاص بالثلاجة هي سحب هذا الغاز من المواسير وضغطه ثم بعد ذلك يتم طرده للمواسير الخاصة بالمكثف أو الشبكة السوداء في الثلاجة، وبهذه الطريقة يتم تحويل هذا الغاز إلى سائل، ويتم تحويله الى غاز مرة اخرى عن طريق المبخر وبهذه الطريقة يتم انتاج التبريد الموجود في الثلاجة، وتنقسم أعطال الضاغط الى:

  1. أعطال ميكانيكية: وتشمل الأعطال الخاصة بالتفويت أو حدوث نطر للزيت أو وجود قفش، وتؤدي هذه الأعطال الى حدوث ضوضاء لا يمكنك تحملها.
  2. أعطال كهربائية: وتشمل هذه الأعطال حدوث تلف في الملفات الخاصة بالتقويم أو الملفات الخاصة بالتشغيل أو حدوث تلف في الحساس الحراري الموجود بالثلاجة.

ويطلق على هذه الأعطال بشكل عام مصطلح “الموتور اتحرق” وذلك بسبب وجود عطل في الضاغط ويجب عليك استبداله لأن معظم الضواغط لا يتم تصليحها بسبب التكلفة العالية لعمليات الصيانة في بعض أنواع الضواغط وبالتالي تعتبر عملية الاستبدال هي الأفضل في هذه الحالة وتعتبر هذه علامة من علامات حرق موتور الثلاجة ويتم ذكر مصطلح موتور بشكل عام على أعطال الضاغط.

عدم سماع صوت موتور الثلاجة أثناء العمل

تعتبر حالة عدم سماع صوت موتور الثلاجة أثناء العمل من أهم الحالات التي يمكنك الاعتماد عليها في العرف على اعطال الموتور، حيث انه من الطبيعي سماع صوت بسيط صادر من موتور الثلاجة في حالة التشغيل العادي، وفي حالة اختفاء هذا الصوت يكون دلالة على حدوث عطل في الموتور، ويجب أن تتأكد من ذلك عن طريق سحب الثلاجة بعيداً عن الحائط والاستماع مرة أخرى لهذا الصوت، واذا سمعت صوت الموتور يعمل ولكن الطعام الموجود في الثلاجة دافيء فتكون هناك مشكلة في كفاءة الموتور ويجب فحص الثلاجة جيداً للتعرف على أسباب ضعف التبريد.

وجود صوت زنة في الموتور لكنه لا يعمل

تعتبر هذه العلامة من أسهل علامات حرق موتور الثلاجة، حيث انه في حالة صدور صوت زنة من الموتور ولكن الموتور متوقف ولا يعمل ستكون المشكلة في موتور الثلاجة وخاصة في الضاغط وفي هذه الحالة يجب الاستعانة بفني متخصص لمعرفة مدى الضرر الذي تعرض له موتور الثلاجة، وفي بعض الحالات قد تكون المشكلة مقتصرة على حدوث مشكلة أو عطل في زرحنة الضاغط.

الشعور بوجود ماس كهربائي في جسم الثلاجة

يعتبر الشعور بوجود ماس كهربائي في جسم الثلاجة دليل قاطع على وجود تلف في الملفات الخاصة بالموتور، حيث إن حدوث أي تلف أو عطل في هذه الملفات ينتج عنه وجود تسريب للكهرباء على جسم الثلاجة، وللحكم على تلف هذه الملفات يجب الاستعانة بجهاز القياس “ملتيميتر” للتعرف على مكان العطل وقياس الجهود المختلفة في الثلاجة، ويمكن أن يكون هناك جزء اخر غير الموتور هو المتسبب في هذا التسريب، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن حدوث تسريب للكهرباء علامة من علامات حرق موتور الثلاجة ويجب الاستعانة بفني متخصص للتعرف على سبب التسريب.

حدوث ضوضاء عالية ناتجة من موتور الثلاجة

تؤدي المشاكل الميكانيكة الى حدوث ضوضاء عالية ناتجة من موتور الثلاجة بسبب الضاغط، وتكون هذه الضوضاء نتيجة حدوث تلف في سوست تعليق الضاغط أو وجود مشكلة في لوحة البلوف وغيرها من الأسباب والأعطال الميكانيكية، والسبب الرئيسي في ارتباط هذه الضوضاء بالضاغط هو أن الضاغط يتكون من مجموعة كبيرة من الأجزاء الميكانيكية والتي تؤدي إلى توليد ضوضاء لا يمكن تحملها في حالة تعرضها للتلف، ومن الممكن أن تعمل الثلاجة مع وجود هذا الصوت لكنها ستتوقف مع مرور الوقت.

لا يوجد تبريد في الثلاجة على الرغم من سلامة عمل الضاغط

يعتبر عطل التفويت هو العطل الأكثر شيوعاً في أعطال اثلاجة وسببه هو أنه لا يوجد تبريد في الثلاجة على الرغم من سلامة عمل الضاغط، وتكون المشكلة بسبب عدم سحب غاز التبريد وضغطه وطرده الى المبخر، وتكون هذه المشكلة بسبب وجود عطل في الضاغط نفسه على الرغم من سلامة عمله، والطريقة الوحيدة للتعرف على مصدر المشكلة هي طريقة قياس الضغوط في الدائرة، ويجب أن تعرف أن حكمك على تلف الضاغط ليست بالعملية السهلة فيجب عليك اجراء فحص دقيق قبل أن تحكم على تلف الضاغط وأن تقوم بعمل الاختبارات اللازمة ومراجعة الدائرة الكهربية.

وفي نهاية المقال وبعد أن قمنا بشرح علامات حرق موتور الثلاجة نتمنى أن يكون هذا المقال قد حقق الافادة الكاملة لزوار الموقع، ونتمنى أن تكون قد تمكنت من تشخيص عطل الثلاجة الخاصة بك، ويمكنك ترك تعليق بالأسفل في حالة حدوث أعطال غير مألوفة للثلاجة وسيتم الرد عليك من قبل فريق من المتخصصين في مجال صيانة الاجهزة، لذلك لا تتردد في ترك تعليقك بالأسفل.

تنتمي هذه المقالة إلى: