عطل في الثلاجة بسبب تغير مفاجئ في الكهرباء يعتبر من أشهر الاعطال في الفترة الأخيرة بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي يومياً، وتتسبب هذه الحالة من عدم الاستقرار في حدوث أعطال كبيرة في الاجهزة الإلكترونية، ولذلك سنوضح لكم أهم الاسباب التي تجعل الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وكذلك سشرح لكم كيفية علاجها.

عطل في الثلاجة بسبب تغير مفاجئ في الكهرباء

في الكثير من الاحيان وبعد أن ينقطع التيار الكهربائي ويأتي فجأة يحدث عطل في الثلاجة، ويرجع السبب في هذا العطل لأسباب كثيرة سنوضحها لكم بالتدريج خلال هذا المقال، ويجب اتباع النصائح التي سنقدمها لكم في هذا المال لتجنب الوقوع في نفس المشكلة مرة أخرى.

المفتاح الاتوماتيك في وضع الغلق (المفتاح نزل)

يعتبر القاطع الكهربائي (circuit breaker) هو المسئول الأول عن حماية المنزل من التغير المفاجيء في التيار الكهربي ويعمل على حماية الدائرة من التيارات الزائدة التي يتعرض لها الجهاز، ومن الممكن أن يتسبب هذا المفتاح في ايقاف الثلاجة لأنه قام بالفعل بفصل التيار الكهربائي عن المنزل بسبب التغير المفاجيء الذي حدث بالفعل، ويمكن التأكد من هذا العمر عن طريق محاولة تشغيل لمبة اخرى على نفس خط الاتوماتيك للثلاجة وان لم تعمل اللمبة فيكون هذا المفتاح قد تم اغلاقه بالفعل ويمكنك اعادة رفعه بعد التأكد من سلامة الكهرباء وستعمل الثلاجة بشكل طبيعي.

فصل في المقبس المغذي للثلاجة

من الممكن أن يكون هناك عطل في المقبس نفسه الموصل عليه الثلاجة، وقد يؤدي ذلك الامر الى عدم وصول الكهرباء للجهاز وبالتالي يمكنك فحصه باستخدام جهاز اخر مثل شاحن للهاتف أو خلاط وان لم تعمل هذه الأجهزة فسيكون ذلك دليلاً على وجود عطل في هذا المقبس ويجب اصلاح المشكلة وستعمل الثلاجة بشكل طبيعي، وبالنسبة لعملية الفحص فيجب استخدام افوميتر للتأكد من سلامة الفولتية وهي 220 فولت.

وفي حالة التأكد من وجود عطل في المقبس فان السبب الرئيسي من الممكن أن يكون في:

  1. احد اسلاك البريزة (المقبس)
  2. تلف البريزة نفسها
  3. فصل في السلك الموجود قبل البريزة

تلف او فصل في فيشة الثلاجة

تعتبر فيشة الثلاجة من القطع المعرضة للتلف بشكل كبير، حيث تعتبر الفيشة هي القطعة الاولى التي تتصدى للزيادة في التيار الكهربائي من خلال الفيوز الموجود داخل السلك والتي يتم وضعه من قبل الكثير من الشركات، ولذلك يجب التأكد من سلامة السلك وفي حالة وجود عطل في السلك يمكنك استبداله، وتتم عملية الفحص باستخدام جهاز الأفوميتر عن طريق اختبار موصلية السلك.

مشكلة في لوحة الثلاجة الالكترونية

وبالحديث عن عطل في الثلاجة بسبب تغير مفاجئ في الكهرباء يكون السبب الشائع في هذا الأمر هو وجود مشكلة في لوحة الثلاجة الالكترونية، وبسبب اللوحات المتنوعة التي تختلف من شركة الى اخرى فيمكنك الاستعانة بكتيب التعليمات الموجود مع الثلاجة للتعرف على اللوحة الخاصة بالجهاز، حيث يكون هناك زر خاص بالتشغيل والايقاف موجود في اللوجة من الممكن أن يكون هو السبب في هذه المشكلة، وفي حالة عدم التعرف على لوحة الجهاز يمكنك الاستعانة بمتخصص أو مركز صيانة معروف.

أضواء الثلاجة مضاءة ولكنها لا تبرد

في حالة حدوث هذه الحالة فان ذلك يعتبر دليل قاطع على وجود مشكلة في الثلاجة نفسها من الداخل أو الفريزر ويجب الانتظار بعض الوقت لأنه هناك بعض الانواع من الثلاجات التي تحتاج الى وقت كبير للتبريد، ويجب مراقبة الضاغط من خلال سماع الصوت بدقة وفي حالة ملاحظة تغير في الصوت الخاص بالضاغط يجب فصل الثلاجة فوراً وانتظار فني الصيانة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم بخصوص عطل في الثلاجة بسبب تغير مفاجئ في الكهرباء ويمكنكم متابعة موقعنا للحصول على احدث المقالات التي نقوم بنشرها يومياً، وفي حالة وجود استفسارات يمكنك كتابتها في التعليقات.

تنتمي هذه المقالة إلى: