تعتبر الشبكات ومفهوم الشبكة هي الأساس الذي بني عليه ظهور شبكة الانترنت بشكلها الحالي، وجميع التطورات في خدمات الانترنت يرجع الاساس والفضل فيها إلى استخدام الشبكات، ومن خلال هذا المقال سنقوم بشرح مفهوم الشبكات وستعرف الفكرة من تكوين وانشاء الانترنت، والشبكات تعتبر عنصر أساسي يجب أن يفهمة كل شخص يريد البدء في هذا المجال لأنها أساس كل شيء في عالم الانترنت ونقل البيانات وبناء الروابط حول العالم.

مفهوم الشبكة

تعريف الشبكة هو عبارة عن مجموعة من الأجهزة القريبة من بعضها البعض والتي يتم ربطهم معاً لتكوين شبكة ويجب ان يكون هذا الارتباط بين جهازين أو أكثر من أجل تبادل البيانات والمعلومات المتاحة بينهم بطريقة تعتمد على بنية الشبكة والتي سنقو بشرحها بالتفصيل خلال هذا المقال، وتحتوي الشبكة على برامج متتخصصة لإدارة تحويل البيانات بين مجموعة الأجهزة المتصلة، ووضع القواعد والشروط لتحديد آلية عمل الشبكة حسب نوعها، وتشمل هذه الأجهزة ( الطابعات، وأجهزة الكمبيوتر، والفاكس) وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.

مكونات الشبكات

هناك أجزاء رئيسية ومصطلحات يتم استخدامها لوصف آلية عمل الشبكة أو مكونات الشبكة الرئيسية التي تتكون منها جميع أنواع الشبكات باختلاف التفاصيل الداخلية أو الأجهزة التي تتكون منها اي مرحلة من المراحل التي سنذكرها وهي كالآتي:

  • وحدة الارسال: هي المسئولة عن نقل البيانات من الجهاز المرسل وتسليمها إلى وسط الاتصال وتعمل على تحويل البيانات الفيزيائية إلى اشارات كهربية ليمكن نقلها عبر وسط الارسال.
  • وسط الاتصال: يعتبر وسط الاتصال هو الجزء الأهم في هذه العملية ويمكن أن يكون وسط الاتصال سلكي او لاسلكي وهو المسئول عن نقل البيانات بين الجهاز المرسل والجهاز المستقبل واغلب مشاكل الاتصالات والشبكات تكون بسبب هذا الوسط.
  • وحدة الاستقبال: هي الوحدة التي تقوم باستقبال البيانات من وسط الارسال وادخالها ليتم معالجتها وارجاع البيانات إلى شكله الأصلي ليتم قراءتها وعرضها للمستخدمين.

أنواع الشبكات

هناك أنواع عديدة من الشبكات وكل نوع يستخدم لتنفيذ مهمة خاصة به، وهناك أنواع تنتشر بكثرة في الوقت الحالي، وبعض هذه الأنواع لا يستخدم كثيراً ومن المتوقع أن يختفي في الفترة القادمة، وهناك اكثر من تصنيف يمكن على أساسة تقسم أنواع الشبكات ويمكن تقسيمهم حسب الآتي:

أنواع الشبكات حسب النطاق الجغرافي

يتم تقسيم أنواع الشبكات بالاعتماد على المدى التي يتعمل فيه هذه الشبكة، وهل هي تستخدم لتغطية مساحات واسعة أم أنها تقتصر على مناطق أو مباني أو وظائف معينة ولذلك يتم تقسيم الشبكات طبقاً لهذا الاعتبار إلى التالي:

  • الشبكة المحلية (LAN): هي شبكة محدودة من ناحية التوسع الجغرافي، وتستخدم في ربط أجهزة قريبة من بعضها في منطقة جغرافية صغيرة، وتستخدم في المباني والشركات، وتعتبر من أكثر أنواع الشبكات انتشاراً ويمكنها ربط جهازين وحتى 500 جهاز مع بعضهم.
  • الشبكة الواسعة (WAN): هي شبكة غير محدودة من ناحية التوزيع الجغرافي ويمكنها أن تمتد للربط بين الدول والقارات المختلفة وتعتبر المكون الأساسي لشبكة الانترنت الموجودة حالياً.
  • الشبكة الشخصية (PAN): هي شبكة تستخدم لربط أجهزة قريبة من المستخدم ولا تتعدى مساحتها 10 أمتار، وتعمل على ربط جهازين كمبيوتر مع طابعة أو فاكس.
  • شبكة المباني (CAN): تعتبر الشبكة الوسيطة بين الشبكة المحلية والشبكة الواسعة.

أنواع الشبكات حسب التصميم الهندسي

من الممكن تقسيم الشبكات حسب التصميم الهندسي حيث إنه هناك أكثر من طريقة وشكل يمكن استخدامهم للربط بين الأجهزة ولكل نوع مميزاته وعيوبة، وهناك أنواع عملية تستخدم بكثرة، وكذلك هناك انواع ليست عملية لا يتم استخدامها في الواقع وانما تعتبر نماذج مقترحة ويتم تقسم الشبكات حسب التصميم الهندسي إلى التالي:

  • الشبكة الخطية: تستخدم هذه الشبكة كابل واحد متصل به جميع الأجهزة على الشبكة، ولا يوجد بها وحدة تحكم مركزية، ويوجد بها منهي للاشارة على طرفيها للتخلص من البيانات، ومن عيوب هذه الشبكة أنها لا تبلغ المستخدم بوصول الرسائل بسبب امتصاص الرسائل على طرفي الشبكة، وكذلك بسبب وجود كابل واحد فقط لنقل البيانات على الشبكة فإن ذلك يسبب حدوث تحميل كبير على هذا الكابل، لكنها شبكة عملية ولها وجود بالفعل في الحياة العملية.
  • الشبكة الحلقية: هي نوع من الشبكات يستخدم فيه كابل لكل جهازين وذلك لتكوين حلقة، وعيوب هذا النوع من الشبكات يتمثل في بطء الشبكة بسبب مرور البيانات بشكل دائري ويعتبر الحاسب المركزي جزء من هذه الحلقة وفي حالة تعطل أحد الأجهزة تتعطل الشبكة بأكملها.
  • الشبكة المعقدة: في هذه الشبكة يتم استخدام أكثر من كابل في الجهاز الواحد لأنها تعتمد على التوصيل المباشر بين كل جهاز والآخر في الشبكة، ومن عيوبها أنها تمتلك عدد كبير من الأسلاك تجعل عملية الصيانة صعبة للغاية وهذا النوع من الشبكات ليس له وجود حالياً في الحياة العملية.

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد نمكنا من توصيل الفكرة والمفهوم من الشبكات وتوضيح مكوناتها الرئيسية، وللمتابعة في نشر المقالات المختلفة في مجال الاتصالات يجب ترك تعليك بالأسفل عن الموضوع الذي تريده وسيقوم الفريق المختص في موقعنا بالكتابة عن هذا الموضوع طبقاً لمصادر وبيانات موثقة عالمياً.

تنتمي هذه المقالة إلى: