التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية يعتبر من أهم الموضوعات التي يجب أن نتطرق إليها، وذلك مع اهتمام العالم بالوقت الحالي بالبيئة ومحاولة الحفاظ عليها، والعمل من أجل الوصول إلى أفضل الحلول وعمل التصميمات المبتكرة والتي تندرج تحت مسمى “التصميم البيئي”، حيث يهتم التصميم البيئي بالبيئة المحيطة بالإنسان ليجعلها تؤثر بشكل إيجابي في حياة الإنسان والكائنات المحيطة.

التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية

إن هذا الموضوع يربط بشكل وثيق بين الجوانب البيئية المحيطة بالإنسان وصحة الإنسان وكذلك راحته النفسية، فنحن الآن نعيش في مجتمع مليء بالتحديات والضغوطات الكبيرة، لذلك يبحث الناس دائماً عن طرق لتحسين نوعية حياتهم وصحتهم البدنية والنفسية، وهنا يأتي الدور الرئيسي للتصميم البيئي لذلك سنشرح بالتفصيل التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية، وسنحاول أن نتطرق للجانب البيئي بشكل أكبر.

أهمية التصميم البيئي في حياتنا اليومية

يعتبر التصميم البيئي من أكثر العناصر الحيوية التي تؤثر بشكل مباشر في حياة الإنسان، ويعمل على تحسين جودة الحياة وتعزيز الراحة النفسية والحفاظ على الصحة النفسية لأفراد المجتمع، وهذه بعض المميزات التي يقدمه التصميم البيئي:

  1. يؤثر التصميم البيئي بشكل إيجابي على المزاج ونفسية الإنسان.
  2. يعمل على خلق مساحات مريحة تساعد على الاسترخاء والابتعاد عن ضغوطات الحياة.
  3. يعمل على تحفيز الإبداع لدى الأشخاص وزيادة الانتاجية.

وهناك الكثير عن التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية ولكن لا يمكننا التحدث عن كل هذه المميزات في مقال واحد، وإذا فكرت قليلاً في هذا الموضوع ستكتشف بنفسك التأثير الإيجابي للتصميم البيئي في الحياة اليومية.

التأثير على المزاج والصحة النفسية للإنسان

هناك العديد من الدرسات التي أثبتت أثر التصميم البيئي على المزاج وتحسين الصحة النفسية، وكذلك أثبتت الأبحاث أيضاً أن التصميم البيئي يعمل على تقليل التوتر والقلق ويتم ذلك من خلال:

  1. التوزيع المناسب والاستخدام الامثل للألوان في الأماكن المحيطة.
  2. الأشكال والتصميمات الطبيعية.
  3. استخدام الضوء الطبيعي والاستعانة بالنباتات والمساحات الخضراء لتحسين المزاج.

التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية يعتبر العامل الذي ياجه إليه العالم في الفترة المقبلة، لما له من فوائد كبيرة على صحة الإنسان، ومع تطور الابحاث يوماً بعد يوم أصبح التصميم البيئي يتمتع بشعبية كبيرة في الكثير من الدول حول العالم وزاد اهتمام الأشخاص بهذا العامل الضروري للغاية.

تصميم المساحات الداخلية والخارجية

يعتبر تصميم المساحات الداخلية والخارجية من العوامل الرئيسية في التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية، حيث إنه يهتم بالأماكن التي يجلس فيه الانسان لفترات طويلة مثل المكاتب والمنازل وغيرها، ولذلك الاهتمام بهذه المساحات واستخدام مبدأ التصميم البيئي المناسب يخلق جواً من الراحة النفسية في الأماكن الذي يعيش فيه الإنسان أو يعمل بها، وهناك أيضاً مساحات مهمة مثل الحدائق والمساحات الخضراء والتي تخلق جواً من الاسترخاء والتمتع بجمال الطبيعة.

تصميم المدن الصديقة للبيئة

تخيل عزيز القارئ اننا نريد أن نقوم بتصميم مدينة صديقة للبيئة! بالطبع سنبدأ أولا بتأسيس المساحات الخضراء في جميع أنحاء المدينة، ونقوم بعمل التصميمات البيئية المناسبة حسب المساحة المتوفرة وبناء منازل منسقة وتساعد على تحقيق مبدأ التصميم البيئي الحضاري، وبعد ذلك يتم اختيار الالوان الرئيسية في هذه المدينة بحيث تكون هادئة ومريحة للنفس والعين، وبعد ذلك سنتجه إلى وسائل المواصلات لحل مشكلة تلوث البيئة، فلنتخيل أننا سنستخدم وسائل مواصلات صديقو للبيئة وغير ملوثة، سنحصل في النهاية على مدينة تجذب النفس للاستجمام فيها، وستتمتع بالهدوء والراحة النفسية وبالمساحات الخضراء المحيطة والهواء النقي، وبالتالي ستظهر قيمة التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية.

تأثير البيئة المحيطة على صحة الإنسان

تلعب البيئة المحطة دوراً هاماً في تحديد صحة الانسان البدنية والنفسية، حيث إن تأثير البيئة يمتد إلى أعماق الإنسان ويؤثر على حياته بالكامل من سلوك وصحة وطريقة تفكير، وإليك أبرز التأثيرات التي تسببها البيئة المحيطة:

  1. الإصابة بمخاطر الجهاز التنفسي والقلب وكذلك الأوعية الدموية وذلك في حالة أن البيئة المحيطة ملوثة وتحتوي على الكثير من الادخنة والملوثات الكيميائية التي تسببه المناطق الصناعية، وتؤثر هذه البيئة أيضاً على التنفس والاداء البدني والعقلي للإنسان.
  2. تعتبر البيئة التي تتأثر بالتلوث المائي من أخطر الأماكن التي يمكن ان يعيش فيها الإنسان، حيث إن تلوث المياة يؤثر على حميع المصادر الحيوية الأخرى والتي يتمتع بها الإنسان وبالتالي يصاب بأخطر الأمراض في جهازه الهضمي وكذلك تزداد حالات التسمم في مثل هذه البيئات.
  3. من الممكن أن تؤثر التغيرات المناخية على صحة الغنسان وذلك من خلال زيادة درجات الحرارة والتي تؤثر بالسلب على توافر المياه والأطعمة، وكذلك تزيد من خطر الإصابة بأمراض الحساسية والأمراض الخطيرة المعدية.
  4. يمكن أن تؤثر أيضاً البيئة التي تملأها الضوضاء مثل حركة المرور الكثيفة والصناعات على صحة الإنسان النفسية والعصبية، وقد تزيد من خطر الاصابة بالإكتئاب وقلة النوم.

وعلى الجانب الآخر بالنسبة للبيئة الصحية فإنها الأفضل في التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية وتتمتع هذه البيئة بالهواء النقي ومساحات خضراء كبيرة وكذلك المياه تكون نقية وصالحة للاستخدام الآمن، وأثبتت الدراسات أن هذه البيئة هي الأفضل لصحة الإنسان وتؤثر بشكل إيجابي على الانتاجية والصحة تالعقلية والنفسية.

وبشكل عام، التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية له عاملان: فقط يكون تأثيره سلبي على صحة الإنسان وقد يكون تأثيرة إيجابي على صحة الإنسان، لذلك حاول دائماً ان تنتمي للبيئة المناسبة للحفاظ على صحتك النفسية والعقلية، والتصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية له عوامل وتأثيرات كثيرة جداً سنذكرها لاحقاً من خلال سلسلة من المقالات التي تغطي هذا الجانب حول التصميم البيئي وتأثيره على المزاج والصحة النفسية.

تنتمي هذه المقالة إلى: