كثرت المطالبات في الفترة الأخيرة من الكثير من الدول لالغاء إطلاق قمر اصطناعي عسكري من قبل كوريا الشمالية، وفي وسط هذه الاجواء أعلنت دولة كوريا الشمالية بالأمس قرارها بشأن اطلاق القمر الصناعي بعد 90 يوماً فقط بعد فشلها في اطلاق القمر الأول، وذلك وسط ادانات من طوكيو وسيول وتطالب الكثير من الدول الغاء هذه العملية، ولكن كوريا الشمالية لم تلتفت لهذا الأمر أبداً وأعلنت عن قرارها النهائي.

كوريا الشمالية تعلن اعتزامها إطلاق قمر صناعي

كانت كوريا الشمالية قد أعلنت من قبل عن رغبتها في اطلاق قمر خاص بالاستطلاعات العسكرية وقامت بتنفيذ ذلك بالغعل في في شهر أيار/مايو 2023 الماضي ولكنها فشلت في هذه التجربة، وأعلنت أنها ستخوض التجربة مرة أخرى بين 24 و31 آب/ أغسطس، ووجه رئيس الوزراء الياباني حديثه المباشر الى دولة كوريا الشمالية مطالياً الغاء هذه الخطة لعدم تكرار نفس الفشل الذي انتهى بسقوط القمر الصناعي العسكري السابق في البحر، وقال كيشيدا  رئيس الوزراء الياباني للصحفيين “أصدرت بالفعل تعليمات للوزراء بتقديم المعلومات اللازمة للعموم وكذلك التعاون مع الدول المعنية لاجبار كوريا الشمالية على وقف هذا المخطط، وأيضاً اتخاذ كل الإجراءات الممكنة والمتاحة استعدادا لحدوث أي شيء غير متوقع”.

المناورات العسكرية الأمريكية قد تتسبب في حرب نووية

كانت المحاولة السابقة لكوريا الشمالية منذ أشهر حيث بدأت في اطلاق قمر للاستطلاعات العسكرة ولكنه فشل بسبب أن الصاروخ الذي كان يحمل القمر الصناعي قد سقط في البحر بعد دقائق قليله من اطلاقة وبالتالي فشلت عملية اطلاق القمر الصناعي ليدور في مداره حول الأرض لتزويد كوريا الشمالية بالمعلومات العسكرية المطلوبة، وكان ذلك القرار حسب ما قالته دولة كوريا الشمالية بأن قرار اطلاق قمر صناعي خاص بالاستطلاعات العسكرية سببه الرئيسي هو الانتشار الكبير للولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة وامتلاكها عدد كبير من الأقمار الموجودة للأعمال والمعلومات العسكرية، وكان هذا القرار غرضه الاساسي هو تحقيق التوازن مع الوجود والانتشار العسكري الأمريكي في المنقطة.

محاولات اليابان والولايات المتحدة الأمريكية لإيقاف هذا المخطط

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك دولة اليابان محاولات كوريا الشمالية في اطلاق القمر الصناعي الجديد، حيث يعتبر هذا الامر انتهاكاً للقرارات الخاصة بالأمم المتحدة والتي تحظر استخدام الصواريخ من النوع الباليستية وذلك بالنسبة للدول النووية المعزولة، وهذا ما قامت بها كوريا الشمالية بالفعل وجعل الأمر أكثر توتراً في المنطقة.

الذكرى الـ75 لتأسيس كوريا الشمالية

تسعى كوريا الشمالية الى اطلاق القمر الصناعي الجديد باي شكل من الاشكال قبل قدوم الذكرى الـ75 لتأسيس كوريا الشمالية وهو تاريخ 9 أيلول/سبتمب، وقامت وكالة التجسس الكورية الجنوبية بابلاغ النواب منذ حوالي سبعة أيام بأن بيونغ يانغ من الممكن أن تطلق قمرا اصطناعيا للاستطلاع العسكري وذلك قبل الذكرى 75 لتأسيس النظام، وهذا طبقاً للتصريحات التي أعلن عنها يو سانغ بوم للصحفيين.

اعادة التجربة السابقة لكوريا الشمالية

قامت كوريا الشمالية بالإعلان عن اعادة محاولة اطلاق قمر صناعي جديد خاص بالاستطلاعات العسكرية وكان ذلك بالتزامن مع اجتماع قادة سيول وكذلك طوكيو وأيضاً واشنطن، وفي ولاية كامب ديفيد الامريكية، وكانت التهديدات النووية المتزايدة لدولة كوريا الشمالية من أهم الأسس في جدول الأعمال خلال هذا الاجتماع.

تحديد موعد الاطلاق بواسطة بيونغ يانغ

قال تشوي جي إيل المتخصص في قضايا الأمن القومي بجامعة سانغجي وكانت هذه التصريحات لوكالة فرانس برس “من الواضح أن بيونغ يانغ قد قامت بالفعل بتحديد الموعد المقبل لإطلاق قمرها الاصطناعي الخاص بالاستطلاعات العسكرية مع المناورات الخاصة بدرع الحرية المشتركة الجارية، وذلك بعد أن حسّنت بالفعل واستكملت الجوانب الفنية الكاملة لعملية الإطلاق والتي كانت منذ ثلاثة أشهر تقريباً”.

وفي نهاية الموضوع نتمنى أن نحصل على رأي متابعينا الكرام في هذا الموضوع، فهل ستلجأ الدول للحل السلمي؟ أم سيتم تصعيد الأمور ويكون العالم على موعد مع الكثير من الأحداث الجدلية؟ شاركنا برأيك في التعليقات.

تنتمي هذه المقالة إلى: