صيانةخدمات متنوعةمنوعات

موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد

موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد هي مشكلة شائعة تواجه العديد من مستخدمي الثلاجات بجميع أنواعها، حيث تعتبر الثلاجات من الأساسيات الموجودة في جميع البيوت والاعتماد عليها كبير جداً، ولذلك عند حدوث مشكلة وخصوصاً مشاكل التبريد تكون هذه المشكلة طارئة ويجب حلها في أقرب وقت ممكن للحفاظ على محتويات الثلاجة، ولذلك سنقدم لكم خلال هذا المقال أسباب عدم وجود تبريد في الثلاجة على الرغم أن الموتور يعمل بشكل طبيعي.

موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد

يعتبر الضاغط أو كما يطلقون عليه “الموتور” من أهم المكونات الأساسية داخل الثلاجة وهو الجزء المسئول عن سحب وضغط مادة التبريد داخل الثلاجة ولذلك يعتبر الضاغط هو أساس وعقل الثلاجة ووجود خلل به يسبب مشاكل كبيرة في التبريد وهذا هو الاساس الذي سنعتمد عليه في تشخيص مشكلة عدم التبريد في الثلاجة.

حل مشكلة موتور الثلاجة يعمل ولكن لا يوجد تبريد

هناك العديد من العوامل التي يجب فحصها للتأكد من مصدر المشكلة والتخلص منها بشكل نهائي، ويجب اتباع هذه الخطوات بالترتيب حيث سنوضح لكم أكثر الأسباب حدوثاً والتي تسبب مشكلة التبريد في الثلاجة وهذه الخطوات هي:

  1. يجب التأكد من وصول الكهرباء بشكل طبيعي وأن الكهرباء ليست ضعيفة.
  2. يجب مراقبة صوت الموتور وتحديد هل هذا الصوت طبيعي أم مرتفع عن المعتاد.
  3. يجب وجود مسافة مناسبة بين الثلاجة والحائط لأن هذا يسبب ارتفاع صوت الموتور.
  4. يجب فحصل الفتيل الخاص بالبابين العلوي والسفلي، ولذلك لكي تتأكد من عدم وجود تسريب.
  5. من خلال قرص التحكم الموجود داخل الثلاجة قم بضبط الثيرموستات ويمكنك ضبطها أيضاً من خلال اللوحة الإلكترونية.
  6. قم باغلاق الثلاجة بشكل محكم ولا تقوم بفتحها لمدة 6 ساعات متواصلة.
  7. اذا لم يتم حل المشكلة فقد يكون ذلك بسبب وجود ثقب في أنبوب معين يتسبب في تسرب غاز التبريد.
  8. يجب الاتصال بفني متخصص في هذه الحالة وقم بشرح المشكلة وسيتمكن من حل المشكلة بشكل نهائي عن طريق فحص الانابيب الخاصة بدائرة التبريد.

سبب عدم تبريد الثلاجة من تحت

جميع التصميمات الخاصة بالثلاجات حالياً أو أغلبها يكون عبارة عن جزء بالأسفل وجزء بالأعلى، ويحتاج الجزء الأسفل الى عمليات تبريد أكثر وذلك يرجع الى كثرة فتح الثلاجة وتركها لمدة طويلة ومتكررة ولذلك يكون الجزء الأسفل من الثلاجة هو الأعلى من ناحية الأعطال تحديداً في فصل الصيف.

الثلاجة لا تبرد بعد انقطاع الكهرباء

تعتبر الكهرباء من الأسباب الاساسية التي تؤدي الى حدوث مشكلة في التبريد الخاص بالثلاجة ويرجع ذلك الى وجود ضعف في الفوليتة او الكهرباء الخاصة بالمنزل وهذه المشكلة تؤثر بشكل مباشر على الثلاجة وخصوصاً دائرة التبريد، وعند حدوث خلل في الكهرباء قد تحتاج الى اعادة ضبط الثلاجة مرة أخرى من خلال اللوحة وفي بعض الحالات ستحتاج الى تغيير اللوحة بسبب حدوث خلل برمجي بها، وهذه المشكلة قد تسبب حدوث صوت طقطقة في موتور الثلاجة ويجب حل هذه المشكلة من خلال الاتصال بفني متخصص وشرح المشكلة.

علامات احتراق موتور الثلاجة

في الكثير من الأحيان ستجد أن الموتور يعمل بشكل طبيعي ولكن هناك مشكلة في الثلاجة، وهذا يرجع الى أن الموتور يتكون من العديد من الأجزاء مثل الملف المعدني والضاغط وغيره من المكونات ومن الممكن أن تكون المشكلة بسبب وجود عطل في جزء معين من الموتور وليس جميع أجزاء الموتور ولذلك ستجد أن الموتور يعمل بشكل طبيعي ولكن هناك مشكلة في التبريد وترجع هذه المشكلة الى حدوث خلل في الكهرباء المغذية للموتور، وهذه المشكلة ينتج عنها ظهور رائحة غريبة من الموتور أو ارتفاع حرارة الهيكل بشكل غير طبيعي وفي هذه الحالة يجب الاتصال بالتوكيل لحل المشكلة ويجب فصل الكهرباء عن الثلاجة بشكل فوري وتعتبر هذه علامات حرق موتور الثلاجة.

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى