الأمومة والطفولة

ما هو سن الحضانة في قانون الاحوال الشخصية الجديد 1445

ما هو سن الحضانه في قانون الاحوال الشخصية الجديد هو أمر من الامور الهامة التي يجب على الوالدين المنفصلين التعرف عليه، ولذلك لي يتمكنوا من اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لضمان الحقوق في حضانة الاطفال، ونحرص هنا في موقع الشامل أن نقدم لكم بيان السن المقرر للحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1445 وذلك بالاعتماد على المسودة الرسمية في هذا القانون الجديد، وسنوضح لكم أيضاً حالات سقوط الحضانة المختلفة وكذلك الشروط التي يجب أن تتوفر في الحاضن.

قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1445

وجه ولي العهد السعودي بضرورة تطبيق قانون الأحوال الشخصية الجديد في الربع الأول من عام 2023، وتم بالفعل الموافقة على قانون الأحوال الشخصية وتم الاعتماد بشكل رسمي من قبل مجلس الوزراء وذلك يوم الثلاثاء 5 شعبان 1445 الموافق ميلاديًا 8 مارس/ آذار 2023م، ومن الأمور التي يهدف اليها هذا القانون الجديد هو الحفاظ على الترابط والتكامل الأسري، وضمان حقوق الزوجين وذلك من خلال بعض العقود الموثقة.

ما هو سن الحضانة في قانون الاحوال الشخصية الجديد 1445

تبدأ الحضانة منذ ولادة الطفل حتى عمر 15 عاماً، وسنقدم لكم خلال السطور التالية التفاصيل الخاصة بسن الحضانة حسب مشروع قانون الأحوال الشخصية الذي اعتمد بالفعل عام 1445 وهذه التفاصيل هي:

  1. إذا لم يتجاوز سن الطفل عامين، فإن الأم هي الملزمة بحضانته إن وُجدت وغير ذلك فإن الأب هو الملزم.
  2. إذا تجاوز سن الطفل عامين؛ فيُلزم الأب بحضانة الطفل إن وُجد، وإلا فإن الأم تُلزم بها.
  3. إذا أتم الطفل سن الخامسة عشرة؛ فله الحق التام في اختيار أحد الوالدين لحضانته.
  4. تنتهي هذه الحضانة للطفل عندما يصل إلى سن الثامنة عشرة من عُمره.

شروط الحاضن للطفل في القانون الجديد 1445

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص الحاضن للطفل وهذه الشروط تم تحديدها في قانون الأحوال الشخصية لعام 1445:

  • تمام الأهلية والقدرة على تربية الطفل المحضون ورعايته.
  • سلامة صحة الشخص الحاضن من الأمراض المُعدية الخطيرة.
  • إذا كان الحاضن لهذا الطفل امرأة، فيجب ألا تكون متزوجة برجل غير محرم للمحضون إلا إذا اقتضت المصلحة للمحضون خلاف ذلك مع رضى الزوج.
  • في حالة كان هذا الحاضن رجلًا فلابد من أن يقيم عند من يصلح للحضانة من النساء، ويجب أن يكون هذا الحاضن محرماً للمحضون إن كان المحضون أنثى.

مدة السفر المسموح بها للمحضون خارج السعودية 1445

لا يجوز اطلاقاً السفر بالمحضين خارج حدود المملكة العربية السعودية مدة تزيد عن 90 يومًا إلا بموافقة الوالد الآخر للطفل في حالة اذا كان الحاضن أحد الوالدين، وكذلك يمنع سفر المحضون خارج حدود المملكة مدة تزيد عن 30 يوماً الا بموافقة الوالدين.

حالات سقوط حق الحضانة للمحضون 1445

هناك بعض الحالات التي تؤدي الى سقوط حق الحضانة للمحضون حسب قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1445 وهذه الحالات تتلخص في الآتي:

  1. في حالة انتقال الحاضن إلى مكان آخر للإقامة الأصلية مع تعمد تفويت مصلحة الطفل المحضون.
  2. إذا صمت الشخص المستحق للحضانة عن حقه مدة تزيد عن سنة كاملة دون وجود عذر؛ فليس لديه الحق في المطالبة بعد ذلك إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون.
  3. إذا تخلف هذا الشخص عن أي شرط من شروط الحاضن التي سبق ذكرها.

متى تسقط حضانة الأم المتزوجة 1445

تسقط حضانة الأم المتزوجة وذلك حسب قانون الأحوال الشخصية الجديد لعام 1445 في حالة أنها تزوجت من رجل غير محرم للطفل المحضون وذلك دون اقتضاء المصلحة للمحضون، وذلك بعد موافقة الأب، وغير ذلك فإن حق المرأة في حضانة الطفل ستظل مستمرة حتى يكمل الطفل عامين كاملين وبعد ذلك تنتقل هذه الحضان للأب حتى يكمل 15 عاماً، ويصبح للطفل الحق في اختيار الشخص الحاضن.

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية موضوعنا لهذا اليوم بخصوص ما هو سن الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 1445، وقد تم بالفعل توضيح هذه التفاصيل الخاصة بحضانة الطفل حسب القانون الجديد لهذا العام، وباختصار فإن حضانة الأم تبدأ منذ ولادة الطفل وحتى عامين، وبعدها تنتقل حضانة الطفل للأب حتى يكمل الطفل 15 عاماً ويصبح للطفل الحق في اختيار الشخص الحاضن وهذه التفاصيل تتم طبقاً لشروط وأسس معينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى