صيانة

علامات تلف ترموستات الثلاجة

علامات تلف ترموستات الثلاجة من الأشياء الأكثر بحثاً في الفترة الأخيرة، حيث يعتبر ترموستات الثلاجة هو الحصن المنيع للثلاجة ضد التغيرات الغير طبيعية في درجات الحرارة، حيث يعمل على فصل وتوصيل موتور الثلاجة طبقاً لمعدل درجات الحرارة، ولذلك يعتبر مكون أساسي في مكونات الثلاجة، وعند حدوث تلف في ترموستات الثلاجة تتأثر الثلاجة بالكثير من الأعطال، وسنوضح لكم بالتفصيل خلال هذه المقال أشهر اعراض وعلامات تلف ترموستات الثلاجة.

علامات تلف ترموستات الثلاجة

ترموستات الثلاجة هو باختصار عبارة عن مفتاح كهربي يتم توصيله مع موتور الثلاجة باستخدام التوصيل التوالي، وفي هذه الحالة يصبح هذا المفتاح أو ترموستات الثلاجة هو المتحكم في فصل وتشغيل موتور الثلاجة، ويتم وضعه تحديداً قبل الريلاي الخاص بالثلاجة أو قطعة الأوفرلود، وفي بعض أنواع الثلاجات يتم تغيير هذا الموضع.

مبدأ عمل منظم درجه الحرارة

يعمل هذا المنظم على تأثير الضغط الخاص بالمائع المتواجد في بصيلته الحرارية بحيث يتم تركيب البصيلة الثلث الأخير من قطع المبخر وتصبح ملامسة تقريباً للأنابيب الموجودة به، وهذه الفكرة تشبه الى حد ما أنظمة التبريد التقليدية المتواجدة في الكثير من الأجهزة، وهذا هو مبدأ عمل منظم درجه الحرارة في هذا النوع من الأجهزة.

علامات تلف ترموستات الثلاجة بالخطوات

  • لا يوجد تبريد في الثلاجة.
  • موتور الثلاجة يعمل بشكل مستمر.
  • وجود سخونة في موتور الثلاجة.
  • ضعف عملية التبريد في الثلاجة.
  • وجود طبقة سميكة من الثلج في الفريزر.

لا يوجد تبريد في الثلاجة

يعتبر الترموستات هو المسئول عن عملية فصل وتشغيل الضاغط وفي حالة عدم وجود تبريد ف الثلاجة سيكون السبب الرئيسي في هذه المشكلة هو عدم وصول الكهرباء للضاغط بسبب حدوث مشكلة أو تلف في ترموستات الثلاجة وهذه علامة من علامات تلف ترموستات الثلاجة ويجب استبداله لكي تعود الثلاجة للعمل بكفاءة.

موتور الثلاجة يعمل بشكل مستمر

عندما تصل درجة حرارة التبريد في الثلاجة الى النسبة المطلوبة فمن الطبيعي أن يقوم ترموستات الثلاجة بفصل الموتور لفترة معينة حتى يحدث تغير في هذه النسبة، وفي حالة أن موتور الثلاجة يعمل بشكل مستمر فهذه علامة من علامات تلف ترموستات الثلاجة لأنه في حالة التشغيل المستمر يعني ذلك أن الترموستات يقوم بتزويد الموتور بالكهرباء بشكل مستمر دون توقف، وفي هذه الحالة يجب تغيير الترموستات للحفاظ على موتور الثلاجة.

وجود سخونة في موتور الثلاجة

هذه المشكلة مرتبطة بالمشكلة السابقة وهي موتور الثلاجة يعمل بشكل مستمر، حيث إنه بسبب التشغيل المستمر للموتور دون راحة سينتج عنه ارتفاع كبير في درجة حرارة موتور الثلاجة، وهذه المشكلة مرتبطة بوجود عطل في ترموستات الثلاجة لأنه يقوم بتزويد الكهرباء للموتور بشكل مستمر دون راحة، وفي هذه الحالة يجب استبداله فوراً لأنه من الممكن أن يؤدي الى احتراق الموتور.

ضعف عملية التبريد في الثلاجة

في بعض الأحيان تحدث بعض المشاكل الفنية في ترموستات الثلاجة، ويصبح غير دقيق في عمليات القياس والمعايرة، ولهذا لسبب من الممكن أن يفصل الترموستات قبل أن تصل درجة الحرارة للحد المطلوب وبالتالي يتسبب في حدوث ضعف في عملية التبريد في الثلاجة، وهذه علامة من علامات تلف ترموستات الثلاجة ويجب أن تقوم باستبداله بعد فحصه والتأكد من عدم سلامته.

وجود طبقة سميكة من الثلج في الفريزر

من الأمور المتوقعة أيضاً في موضوع تلف ترموستات الثلاجة هو أنه في الثلاجات العادية من الممكن أن يحدث تراكم طبقة سميكة من الثلج في الفريزر، وذلك بسبب أن الترموستات لا يفصل عند الوصول الى درجة الحرارة المطلوبة ويستمر في التشغيل، ويمكنك فحصل الترموستات للتأكد من تركيبه بشكل صحيح والتأكد من وجود بصيلة الترموستات في مكانها الصحيح وأنها مثبتة جيداً، وفي حالة استمرار المشكلة يجب عليك استبداله بآخر جديد.

اين يوجد ترموستات الثلاجة؟

يوجد ترموستات الثلاجة في أغلب الثلاجات بداخلها، وبالتحديد في الدائرة الكهربية الخاصة بالثلاجة، وتوجد لوحة تحكم مخصصة لهذه القطعة ليتمكن المستخدمين من ضبط درجات الحرارة المطلوبة، ويوجد أكثر من ترموستات في الثلاجات الحديثة، ولكن في الثلاجات القديمة لن تجد إلا ترموستات واحد فقط في الثلاجة بأكملها، ويمكنك تحديد مكان الترموستات بالتفصيل داخل الثلاجة من خلال استخدام دليل المستخدم الخاص بالثلاجة.

هذه أشهر علامات تلف ترموستات الثلاجة تم شرحها بالتفصيل من خلال المقال ليتمكن الزائر من التعرف على تلف ترموستات الثلاجة بشكل سريع والتعرف على أعطال الثلاجة المختلفة حفاظاً على الموتور من الاحتراق، وفي حالة وجود مشكلة معينة غير موجودة في هذا المقال يمكنك كتابتها في التعليقات وستم الرد عليك من قبل فريق متخصص لتوضيح المشكلة وحلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى